الشهادة الممنوحة
بكالوريس علوم التربية في الأحياء
التخصص
الأحياء
مخرجات البرنامج
يعمل البرنامج على تخريج معلمين متخصصين في تدريس علم الأحياء والعلوم.
أهداف البرنامج
1- اعداد المعلم المؤهل لتدريس مقرارات الأحياء والعلوم .
2- تنمية كفايات البحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي .
3- اكساب الطلاب المفاهيم والنظريات وامكانية تطبيقها عمليا والاستفادة منها .
4- تعليم الطالب كيفية الربط بين النظرية والتطبيق
.5- تقديم الأستشارات العلمية والفنية والتربوية في مجال علوم الأحياء والبيئة للجهات ذات العلاقة .
6- القدرة على تصميم وتنفيذ خطط تدريسية يستخدم فيها الاستراتيجيات الحديثة في تدريس الأحياء.
7- المساهمة في تطوير مناهج الأحياء في مراحل التعليم المختلفة .
سوق العمل
. العمل في الجامعات في المجال الأكاديمي نحو (معيد ).
. التدريس في المدراس العامة والخاصة التابعة لوزارة التعليم .
الوصف
برنامج الأحياء هو برنامج يخرج معلمين مختصين في علم الأحياء ومتمكينين من أداء مهامهم التربوية والتطبيقية بكفاءة عالية وتميز ورقي وبالاضافة الى تدريس مادة العلوم في مرحلة التعليم الأساسي وتدريس مادة الكيمياء قي المرحلة الثانوية .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
6
الوحدات الاجبارية
81
إجمالي عدد الوحدات
140
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
CH101 | الكيمياء العامة 1 نظري | 3 | داعمة | - |
يسعى مقرر الكيمياء العامة الى اكساب الطالب معارف نظرية حول الكيمياء وأهميتها . ويتناول المقرر أيضا طرق وحدات القياس الكيميائي والحساب الكيميائي . كما يتناول بشي من الايجاز تعريفا بالجدول الدوري وترتيب العناصر بناء علي خصائصها وأشكال بعض الجزئيات الكيميائية . |
||||
CH102 | الكيمياء العامة 2 نظري | 3 | داعمة | CH101 |
يسعى المقرر الى اكساب الطالب معارف نظرية حول مفاهيم جديدة في الكيمياء وأهميتها ويتناول أيضا أساس تفاعلات الأكسدة والاختزال واصطلاحات المحاليل وقياس الحموضة وبعض الثوابت الاخرى في المحاليل الحامضية والقاعدية . |
||||
CH103 | الكيمياء العامة 1 عملي | 1 | إجباري | CH101 |
يسعى المقرر الى تمكين الطالب من معرفة الأدوات المعملية المختلفة ومخاطر المواد الكيميائية وطرق الوقاية منها والتعرف على الشقوق الحامضية والقاعدية للمواد الكيميائية البسيطة . |
||||
CH203 | الكيمياء العامة 2 عملي | 1 | داعمة | CH103 |
يتم اكتشاف المجموعات الثلاثة من الشقوق الحمضية وتحديدها وفحص وتحديد الجزء الحمضي من ملح غير عضوي غير معروف وقابلية ذوبان الأملاح المختلفة . |
||||
CH211 | الكيمياء التحليلية 1 | 3 | داعمة | CH102 |
تدريس المفاهيم الأساية للكيمياء التحليلية - التحليل الحجمي والوحدات المستخدمة للتعبير عن تركيز المحاليل - تعريف المواد القياسية الأولية والثانوية وطرق تحضيرها - التعرف على مفهموم ال PH وطرق تحضير محاليله. |
||||
CH212 | الكيمياء التحليلية 2 | 2 | داعمة | CH211 |
تدريس المفاهيم الأساسية للأكسدة والاختزال وطرق وزن معادلات الاكسدة المختلفة , ذوبانية المواد ومفهمو ثابت حاصل الاذابة وحساباته , طرق المعايرات المختلفة وتحليل الوزن وطرق حساباته . |
||||
CH213 | الكيمياء التحليلية عملي | 1 | عامة | CH211 |
يعنى بتدريس أهم المفاهيم في معايرات الأحماض والقواعد اذ يقوم الطالب باجراء الكثير من التجارب في هذا المجال وبعض تجارب الترسيب الفضي ويعرف كيفية استخدام المعدات المعملية الأولية . |
||||
CH231 | الكيمياء العضوية | 3 | داعمة | CH102 |
يعنى بتدريس بعض التجارب في الكيمياء العضوية التي يتمكن الطالب من خلالها من تحضير بعض المركبات العضوية المهمة ومعرفة كيفية تشخيصها ودراسة خواصها . |
||||
CH300 | الكيمياء الحيوية | 3 | داعمة | - |
يعنى بتدريس أسس ومفاهيم الكيمياء الحيوية حيث يتعرض الى :الماء والأس الهيدروجيني - أهمية الكربوهيدرات - السكريات وأنواعها - الدهون والأحماض والانزيمات . |
||||
BIO100 | علم النبات العام 1 | 3 | إجباري | - |
يشمل نبذة تاريخيةعن علم النبات وتطوره عبر العصور والتعريف بفروعه المختلفة وكذالك دراسة التركيب الدقيق للخلية النباتية وتركيب البذرة وانباتها ودراسة الشكل الظاهري والتشريحي للأعضاء النباتية ووظيفتها وتحوراتها وتكيفها مع البيئة . |
||||
BIO101 | علم الحيوان العام 1 | 3 | إجباري | - |
يشمل التعريف بعلم الحيوان وفروعه المختلفة وكذالك فهم الخلية وأنواعها الأولية منها والحقيقية ودراسة التركيب العام للخلية الحيوانية وعضياتها المختلفة ودراسة أنواع المجاهر والمادة الوراثية والتعرف على أنواع الأنسجة المختلفة . |
||||
BIO102 | علم النبات العام 2 | 3 | إجباري | BIO100 |
يهدف المقرر الى التعرف على الوضع التقسيمي للنباتات والتعريف بالممالك النباتية المختلفة مع أمثلة على كل مملكة ودراسة بعض الخصائص الفسيولوجية للنبات ومدخل علم الوراثة . |
||||
BIO103 | علم الحيوان العام 2 | 2 | إجباري | BIO101 |
التعرف على الغدد وأنواعها وأيضا الهرمونات والانزيمات بالاضافة الى دراسة أجهزة الجسم المختلفة كما يشمل دراسة البيئات وأنواعها وتقسيم المملكة الحيوانية والأجنة وأنواع البويضات. |
||||
BIO104 | علم البيئة العامة | 3 | إجباري | BIO101 |
يشمل مقدمة عامة في علم البيئة وخصائص النظام البيئي ومكوناته ويتضمن السلاسل الغدائية والتوازن البيئي ودورات العناصر المهمة في الطبيعة وأهم القضايا البيئية المعاصرة . |
||||
BIO200 | علم اللافقاريات | 4 | إجباري | BIO103 |
يتناول نبذة عن الحيوانات اللافقارية ويستعرض بعض المظاهر التي لوحظت في اللافقاريات مثل التريس بالاضافة الى تناول الشعب اللاسيلومية والسيلومية ومثال لكل شعبة . |
||||
BIO201 | علم الخلية والأنسجة | 3 | إجباري | BIO103 |
مقدمة تاريخية عن الخلية ومراحل اكتشافها والطرق التي استخدمت لتحديد أشكالها والطرق المستخدمة لتصنيف خلايا الكائنات الحية وأهم الفروق بينها ودراسة تفصيلية لأنسجة الجسم ومعرفة أماكن تواجدها في جسم الأنسان . |
||||
BIO202 | علم الأحياء الدقيقة | 3 | إجباري | - |
مقدمة عن نشؤ وتطور علم الأحياء الدقيقة وتعريفها وكذالك ايضاح الأهمية التي تتميز بها هذه الكائنات الحية الدقيقة . أنواع الكائنات الحية الدقيقة والمجاميع البكتيرية والعوامل المؤثرة على نمؤها وكيفية التحكم فيها وتنوع أشكالها وطرق تكاثرها ومعيشتها . |
||||
BIO203 | علم تصنيف نبات | 2 | إجباري | BIO102 |
يشمل التطور التاريخي لنظم تقسيم النبات مع مراحل التطور . نشأة وتطور النباتات الزهرية وأسلافها . التسمية العلمية وشروط كتابة الأسم العلمي مع التطرق لتسمية النباتات المزروعة وطرق أستخدام دليل الفصائل , المورفولوجية والتشريحية . |
||||
BIO204 | علم الوراثة | 3 | إجباري | BIO202 |
يهدف هذا المقرر الى التعريف بأساسيات علم الوراثة والجينات ودورها في نقل الصفات الوراثية وأهمية علم الوراثة في فهم الخلل الجيني ونشؤ الأمراض الوراثية . |
||||
GEO205 | علم الجيولوجيا العام | 2 | إجباري | BIO103 |
يهدف الى اكساب الطالب المعرفة والفهم في المعلومات الجيولوجية القاعدية التي تؤسس لفهم الظواهر الجيولوجية الطبيعية التي تحيط بالأرض: بيئة وتركيب الأرض , الاغلفة الخارجية والداخلية للارض , الفلزات والبلورات ,أنواع الصخور ,السلم الزمني والاحقاف الجيولوجية . |
||||
BIO300 | علم وظائف أعضاء نبات | 3 | إجباري | BIO102 |
يهدف هذا المقرر الى معرفة المفاهيم الأساسية في علم فسيولوجي النبات مع التركيز علي عملية البناء الضوئي , التنفس والعلاقات المائية ودور الأنزيمات , الهرمونات والتغدية المعدنية . |
||||
BIO301 | علم الحشرات | 3 | إجباري | BIO103 |
يشمل هذا المقرر دراسة الصفات العامة للحشرات وأهميتها الاقتصادية كما يتضمن دراسة تصنيفها والتركيب العام للجسم . الحشرات الضارة وطرق مكافحتها والحشرات النافعة مثل نحل العسل ودودة القز وغيرها . |
||||
BIO302 | طرق تدريس الأحياء | 2 | إجباري | - |
يعتبر هذا المقرر نظريا لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم - أحياء _ ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل وأستراتيجيات وطرق تدريس العلوم في المرحلة الأعدادية والأحياء في المرحلة الثانوية . |
||||
BIO303 | علم الأجنة | 3 | إجباري | BIO204 |
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية لعلم الأجنة والمراحل التي يمر بها الجنين أثناء تكوينه مثل مراحل تكوين الأمشاج والأخصاب والتفلج والتبطين وتكوين الطبقات الجنينة الثلاث ومرحلة التعضي . |
||||
BIO304 | علم الشكل الظاهري وتشريح نبات | 3 | إجباري | BIO102 |
يشمل هذا المقرر دراسة التركيب الداخلي للخلية النباتية ولجسم النبات عن طريق تشريح أعضائه المختلفة ودراسة مواقعها والأنسجة المكونه لهذه الأعضاء وتكيفها للقيام بوظائفها المختلفة وتأثير البيئة على التركيب التشريحي للنبات . |
||||
GEO305 | علم جيولوجية ليبيا | 2 | إجباري | GEO205 |
هذا المقرر يرمي الى ترسيخ المفاهيم المتعلقة بظواهر الأرض الليبية ومكوناتها والأحداث الجيولوجية التي مرت بها والأحافير المميزة لها . |
||||
BIO306 | علم وظائف أعضاء حيوان | 3 | إجباري | BIO201 |
يتضن المقرر دراسة أعضاء الجسم المختلفة , ويشمل ذالك تركيبها وكيف تقوم أجهزة الجسم بعملياتها الحيوية في الحيوانات المختلفة ويدرس كذالك الاضظرابات الوظيفية التي تحدث بها. |
||||
BIO400 | علم الفطريات | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى تعريف لبفطريات وأهميتها - انتشار الفطريات في الطبيعة ودورها المهم في الحياة - العوامل المؤثرة على نمو وتوزيع الفطريات - العلاقات التي تحدث بين الكائنات الحية الدقيقة والفطريات . |
||||
BIO401 | علم الفقاريات | 3 | إجباري | BIO200 |
يتناول هذا المقرر مقدمة عن الحبليات التي تشمل الحبليات الأولية مثل السهيم والاسيديا والفقاريات الحقيقة مثل البرمائيات والثدييات .ويستدل المقرر بدراسة حيوان معين كمثال لكل مجموعة . |
||||
BIO403 | علم أمراض نبات | 3 | إجباري | BIO102 |
يهدف الى تعريف الطالب بمفاهيم ومصطلحات علم أمراض النبات وتاريخ نشأتها وأهميتها الاقتصادية وتقسيمها وتصنيفها ومسببات المراض النباتية الحية والغير حية التي تسببها وعوامل وطرق أنتشار المسببات المرضية والأعراض والعلامات التي تظهر على العائل . |
||||
BIO404 | علم الطفيليات | 3 | إجباري | BIO200 |
يتضمن هذا المقرر لمحة عن علم الطفيليات والعلاقات المختلفة بين الكائنات الحية ويدرس ايضا أنواع العوائل ودورة حياة الطفيليات وتسمية الأنواع الطفيلية والخصائص العامة للطفيليات الأولية المعوية والطفيليات الأولية الدموية والديان المفلطحة وغيرها . |
||||
BIO402 | أساسيات البحث العلمي | 2 | إجباري | - |
التعريف بأساسيات البحث العلمي وأهميتها وأهدافها والتعرف على أنواع التقارير العلمية ومواصفات البحث الجيد .وسائل جمع البيانات والمعلومات والدعائم الأساسية للتقرير . العوامل المؤثرة على صلاحية البحث العلمي . خطوات اعداد التقرير العلمي . |
||||
BIO413 | العلوم المدرسية | 2 | إجباري | - |
دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في العلوم في السنوات (4-9) . مع حل تمارين الكتب المنهجية . |
||||
BIO414 | الأحياء المدرسية | 2 | إجباري | - |
دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في الكيمياء في السنوات (10-12) . مع حل تمارين الكتب المنهجية . |
||||
CH300P | الكيمياء الحيوية عملي | 1 | داعمة | - |
يعنى بتدريس المفاهيم الأساسية في الكيمياء الحيوية العملية حيث يستعرض أهم التجارب الحيوية مثل أختبارات الكربوهيدرات وأختبارات الأحماض الأمينية . |
||||
CH233 | الكيمياء العضوية عملي | 1 | إجباري | CH231 |
يعنى بتدريس التجارب الأولية البسيطة في الكيمياء العضوية مثل تعين بعض الخصائص الفيزيائية للمركبات العضوية المتمثلة في درجات الانصهار ودرجة الغليان والكثافة والتعرف على طرق الفصل المختلفة . |
||||
BIO411 | علم الغدد الصماء | 2 | إختياري | BIO306 |
يهتم هذا المقرر بشرح أنواع الهرمونات وتصنيعها ونقلها وآلية دخولها للخلايا وتنظيمها للعمليات الفسيولوجية المختلفة. يعرف العلاقة بين الجسم تحت المهاد والغدة النخامية وباقي الغدد الصماء وإفرازاتها الهرمونية وتأثيرها الفسيولوجي |
||||
BIO309 | علم الصحة العامة والأسعافات الأولية | 2 | إختياري | - |
يهتم هذا المقرربدراسة العوامل المحيطة بالشخص وتأثيرها على صحته ، بما في ذلك العوامل البيئية والاجتماعية والمناخية والكيميائية والبيولوجية والمرضية ، ويهدف بطريقة أو بأخرى إلى دراستها في جميع النواحي وإيجاد مشترك قواعد بينها لمنع تأثيرها على الفرد والتعرف على حقيبة الاسعافات الأولية وأهم الاجراءات الطبية المستعجلة في حالة وجود مصابين . |
||||
BIO409 | علم التلوث البيئي | 2 | إختياري | BIO104 |
يهدف هذا المقررالى أن يتعرف الطالب على العوامل المؤثرة على توزع الملوثات، والآثار الناجمة عن التلوث في البيئة والحياة وتأثير الملوثات على أجهزة الصحة العامة وإمكانية انتقالها وراثياً، · تحليل الأخطار البيئية، وكيفية معالجة النفايات ومنع التلوث |
||||
ARIS101 | الدراسات الأسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تؤدي الى ترسيخ مبادئ الاسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الاسهام في النهضة العلمية والتقنية ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته. |
||||
ARIS102 | الدراسات الأسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تؤدي الى ترسيخ مبادئ الاسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الاسهام في النهضة العلمية والتقنية ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته. |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
المقرر يعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص كما يتقن مهارات الكتابة ويتعرف على الأخطاء الاملائية الشائعه ويتقن استخدام علامات الترقيم ويتعرف على أثرها في المعنى اضافة الى استخدام أساليب البلاغة وفق مبادئ النحو الأساسية . |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | ARIS103 |
التعريف بالمقرر الدراسي ومايتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر: يدرس الكتابة العربية مفهمومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها ممايتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن القال وفوائده. |
||||
CS100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات , أجهزة حاسوب , المعدات والبرمجيات ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة باستخدام الأجهزة وانشاء الملفات وادارتها والشبكات وأمن البيانات. |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | CS100 |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جدول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية بالاضافة الى المفاهيم والمهارات الاساسية اللازمة للعمل مع برامج العروض التقديمية لانشاء العروض التقديمية واستخدامها. |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها والأزمنه الأساسية وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التاكيد والتعريف باستخدام اللغة في المحادثات اليومية وكيفية كتابة جمل باللغة الانجليزية كتابة املائية ونحوية صحيجة . |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 2 | عامة | EN100 |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الانجليزية . اكساب الطالب مهارات لغوية (قراءة وكتابة ) تمكنهم منأستخدام اللغة بشكل صحيح . |
||||
NL100 | ثقافة وطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب ببيان مكانة ليبيا وموقعها ودورها قديما وحديثا كما تسعى لغرس الروح الوطنية والأعتزاز بالانتماء للوطن . |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | ARIS104 |
يدرس هذا المقرر الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
يدرس هذا المقرر الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
MAST100 | مبادئ الاحصاء | 2 | داعمة | - |
يقدم هذا المقرر بعض المفاهيم الاحصائية العامة , العرض الجدولي والبياني للبيانات الاحصائية , مقاييس النزعة المركزية ,مقاييس التشتت, الارتباط والانحدار . |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام :مفهموم علم النفس والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه وأهم فروعه النظرية والتطبيقية . |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات واكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في اعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية وأنماطها وخصائصها ووظائفها والاطلاع على الاراء والأفكار التربوية التي نادى بها العلماء على مر العصور . |
||||
EPSY201 | أستراتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الايجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة , وتزويديهم بأهم أستراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس مناهج | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعنى ( التعريفات المفاهيمية ) ومكونات المنهج التربويوأسس بنائه وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا الى تطوير المنهج . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها كما يتطرق الى التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجية والنمو الوجداني والاجتماعي عند اريكسون. |
||||
EPSY | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات القيم والاتجاهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها وأهدافها والتمييز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسيته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي اجرائيا انطلاقا من تحديد الاشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والأداة والقياس وصولا الى كتابته واخراجه وفق أسس علمية . |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | MAST100 |
يأتي ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية لهذا يعد متطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات اعداد المعلم والذي يسعى الى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم . |
||||
EPSY303 | تقنيات التعليم | 2 | عامة | EPSY201 |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية : مهارات التواصل , الوسائل التعليمية , تقنيات التعليم , مدخل النظم , التعلم والتعليم الالكتروني. |
||||
EPSY400 | الادارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الادارة المركزية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين فيها والوسائل التي تمكن بها من القيام بمهامها . |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعريف على مفهموم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية, والعوامل المؤثر فيها . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجا تدريبيا تربويا يتم من خلاله تطبيق ماتعلمه الطلاب المعلمون نظريا بصورة أدائية مباشرو في المؤسسات التعليمية لاكساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس وهي متطلب أساسي لاعداد المعلمين والمعلمات لمراحل ( الرياض , الأساس, الثانوي) . |