الشهادة الممنوحة
ليسانس التربية في اللغة العربية .
التخصص
اللغة العربية
مخرجات البرنامج
يهدف و يعمل البرنامج على تخريج معلمين متخصصين في مجال اللغة العربية و آدابها .
أهداف البرنامج
1 - إعداد معلمين متخصصين في اللغة العربية للمساهمة في خطط التنمية الوطنية في التعليم العام و التعليم العالي .
2 - تزويد الطلاب بالمناهج و الأسس و النظريات و التطبيقات التربوية للتدريس بشكل عام و تدريس اللغة العربية و آدابها .
3 - تمكين الطلاب من المهارات البحثية التي تمكنهم من مواصلة دراستهم العليا في مجال اللغة العربية و آدابها .
4 - تمكين الطلاب من أتقان المهارات اللغوية و الأدبية .
5 - تنمية روح الاعتزاز باللغة العربية و التراث العربي والإسلامي .
6 - تحقيق الجودة في تعليم اللغة العربية و آدابها .
7 - الارتقاء بالبحث العلمي في مجال اللغة العربية و آدابها وفق منهجية علمية سليمة بما يسهم في معالجة المستجدات و القضايا المعاصرة بكفاءة عالية .
8 - تشجيع الكفاءات العلمية القادرة على مسايرة التقدم العلمي السريع و التقنية الحديثة و دفعهم إلى الإبداع و الابتكار و تطوير البحث العلمي و توجيهه لمعالجة قضايا المجتمع الليبي .
سوق العمل
1 - العمل في الجامعات في المجال الأكاديمي نحو ( معيد ) .
2 - التدريس في المدارس العامة و الخاصة التابعة لوزارة التعليم العام .
الوصف
برنامج اللغة العربية هو برنامج يهدف لتخريج كوادر علمية مؤهلة في مجال اللغة العربية و آدابها لأداء المهام التربوية المنوطة بها على أكمل وجه .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
26
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
86
إجمالي عدد الوحدات
118
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
م.ل.ع404 | النحو ( د ) | 4 | إجباري | - |
تهدف دراسة هذه المادة إلى تعلم القواعد النحوية الصحيحة . |
||||
م.ل.ع405 | التدريبات اللغوية | 2 | إجباري | - |
تهدف دراسة هذه المادة إلى تعلم مهارات و إتقان اللغة العربية الصحيحة |
||||
م.ل.ع406 | علم الدلالة | 2 | إجباري | - |
تهدف دراسة هذه المادة إلى تعلم أسس و مباديء علم الدلالة . |
||||
م.ل.ع407 | الأدب الحديث و المعاصر | 4 | إجباري | - |
تهدف دراسة إلى التعرف على الأدب الحديث الذي يبدأ بتأثيرات عصر النهضة و التطور التقني فيه . |
||||
م.ل.ع408 | النقد الحديث | 4 | إجباري | - |
يناول الطالب في هذه المادة المزايا الفنية و الأسلوبية للنص الأدبي . |
||||
م.ل.ع409 | الأدب المقارن | 2 | إجباري | - |
يدرس الطالب من خلال هذه المادة الآداب الأجنبية و مقارنتها بالأدب العربي . |
||||
م.ل.ع502 | تحليل النصوص الأدبية | 2 | إجباري | - |
تهدف دراسة هذه المادة إلى تعلم كيفية تحليل النصوص الأدبية . |
||||
م.ل.ع410 | أحكام الحدود | 2 | إجباري | - |
تهدف دراسة هذه المادة إلى التعرف على أحكام الحدود و العقوبات الموجبة للحد . |
||||
م.ل.ع402 | التربية العملية | 4 | إجباري | - |
تهدف دارسة هذه المادة إلى تعلم و أتقان مهارات التدريس في المدارس و المؤسسات العامة التابعة للدولةالليبية . |
||||
م.ل.ع401 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
يناول الطالب من خلال دراسته لهذه المادة كيفية إعداد بحث علمي وفق الأسس العلمية و المنهجية المتبعة . |
||||
م.ل.ع450 | علم الأصوات | 2 | إجباري | - |
تهدف دراسة هذه المادة إلى تعلم أسس و مباديء علم الأصوات |
||||
م.ل.ع555 | طرق تدريس خاصة | 2 | إجباري | - |
تهدف دراسة هذه المادة إلى تعلم أسس و مباديء و مناهج و طرق التدريس في اللغة العربية و آدابها |
||||
م.ل.ع110 | النحو ( أ ) | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع111 | الصرف ( أ ) | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع112 | الكتابة العربية | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع113 | علم البيان | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع114 | الأدب الجاهلي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع115 | العقيدة الإسلامية | 2 | داعمة | - |
|
||||
ل.أ103 | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
|
||||
ح.س104 | مباديء الحاسوب | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت105 | مباديء الأحصاء | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت106 | أساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت107 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ل.ع208 | النحو ( ب ) | 4 | إجباري | م.ل.ع110 |
|
||||
م.ل.ع209 | الصرف ( ب ) | 2 | إجباري | م.ل.ع111 |
|
||||
م.ل.ع207 | المناهج و طرق البحث | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع210 | التدريبات اللغوية ( أ ) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع212 | الأدب الإسلامية و الأموي | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع211 | علم المعاني | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع213 | العروض و القافية ( أ ) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع214 | التمهيد في علم اللغة | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع215 | أحكام العبادات | 2 | داعمة | - |
|
||||
م.ك.ت204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ل.ع306 | النحو ( ج ) | 4 | إجباري | م.ل.ع208 |
|
||||
م.ل.ع307 | علم اللغة ( الأصوات ) | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع308 | العروض و القافية ( ب ) | 2 | إجباري | م.ل.ع213 |
|
||||
م.ل.ع309 | علم البديع | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع310 | النقد الأدبي القديم | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع311 | الأدب العباسي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع312 | الأدب الأندلسي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع313 | أحكام الأسرة | 2 | داعمة | - |
|
||||
م.ل.ع314 | طرق التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت301 | القياس و التقويم التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
|