الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
معلم فصل
مخرجات البرنامج
1. أن يكون الخريج قادراً على إعداد الدروس العلمية والأدبية التي تقدم للنشء.
2. أن يكون الطالب قادراً على إجراء البحوث العلمية المفيدة للمجتمع المحيط .
3. أن يكون الطالب عنصراً فعالاً في المجتمع من خلال ترشيد النشء ومكافحة الظواهر
الهدامة.
4. أن يكون الخريج قادراً على تحسين وتطوير جودة التعليم العالي
أهداف البرنامج
تكتب الأهداف العامة للبرنامج في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الخريج بعد إكمال البرنامج التعليمي بنجاح.
1. أن يتعرف الطالب على مبادئ المواد العلمية والأدبية المختلفة وسبل تدريسها للأطفال.
2. إجراء البحوث العلمية وفق المنهجية العلمية الصحيحة بما يخدم مصلحة الطفل
3. إعداد كوادر علمية معدة إعدادا تربويا قادرة على تلبية متطلبات سوق العمل.
4. القدرة على تطوير المناهج العلمية والتعليمية وفق المعايير المتعلقة بالجودة
سوق العمل
مؤسسات التعليمية للصفوف الأولى للتعليم الاساسي
الوصف
معلم الفصل هو معلم يسند إليه تدريس متعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لسلوكياتهم. من الصف الأول إلى الصف الثالث الابتدائي، معلما ومتابعا ومقوما لأداء متعلميه ومعدلا
ويلبي البرنامج الاحتياجات التعليمية والتربوية الخاصة بهذه المرحلة، مراعيا لخصائصها العمرية، واحتياجاتها ومتطلباتها التربوية، ويهدف إلى إعداد معلمين أكفاء قادرين على تعليم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصورة فاعلة، وإعداد جيل قادر على مواصلة تعلمه في الصفوف اللاحقة بحب وفاعلية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 فصول
الوحدات العامة
42
الوحدات الاختيارية
5
الوحدات الاجبارية
72
إجمالي عدد الوحدات
121
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
م.ج.ز.101 | التربية الإسلامية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بكيفية الإعداد التربوي السليم للطالب والمعلم. تحدد مفهوم التربية الإسلامية ومصادرها وأهدافها وخصائصها . تعريف الطلاب بملامح التربية الإسلامية ووسائلها وأساليبها وتميزها عن التربية التقليدية، والتزامها الكامل بالكتاب والسنة ، دون إغفال للعلوم الأخرى التعريف بمؤسسات التربية الإسلامية ، والدور المنوط بها في بناء المجتمع المسلم |
||||
م.ج.ز.102 | اللغة العربية العامة(أ) | 2 | عامة | - |
إعداد كوادر علمية قادرة على تعليم مسائل النحو والصرف والإملاء. إجراء البحوث العلمية في اللغة العربية بما يتماشى مع العصر الحديث. خدمة المجتمع والأسرة من خلال معرفة القضايا النحوية والصرفية والإملائية. شرح المقررات الدراسية بما يتماشى مع معايير الجودة وتطويرها بشكل مستمر |
||||
م.ج.ز.103 | اللغة الإنجليزية العامة | 2 | عامة | - |
1 - تمكين الطلاب من استخدام اللغة الانجليزية وتحسين مهاراتهم اللغوية. 2- تعريف الطلاب بالقراءة والكتابة الصحيحة باللغة الإنجليزية كأساس لاستخدامها في إجراء البحوث العلميةالمختلفة -3 تدريب الطلاب على كيفية استخدام اللغة الانجليزية للمشاركة في أنشطة خدمة الفرد والمجتمع . 4 - العمل وفق معايير الجودة والتحسين المستمر في تعلم وتعليم اللغة الانجليزية . |
||||
م.ج.ز.104 | الحاسوب | 2 | عامة | - |
1 - إكساب الطالب المهارات اللازمة للتعامل مع الحاسب الآلي والتعرف على مبادئ الحاسوب . 2 - تنمية مهارات الطالب العلمية والبحثية التي تسهم في تطوير البحوث وتقنيات الاتصال الحديثة من خلال مواكبة أهم الدراسات البحثية في هذا المجال . 3 - إكساب الطالب القدرة على تصميم البرمجيات التعليمية التي تسهم في تطوير المؤسسات داخل المجتمع. 4 - تنمية قدرات الطالب المعرفية والذهنية بما يتوافق مع المعايير العلمية للتطور التكنولوجي والجودة العالمية |
||||
م.ج.ز.105 | الإحصاء الوصفي | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بالخطوط العريضة الإحصاء التربوي للبحث النفسي والتربوي. التعرف على أنواع التصميمات التجريبية. . التعرف على أنواع المتغيرات والمجتمع والعينات المستخدمة في البحوث التربوية والنفسية. تزويد الطلبة بالمعلومات والمفاهيم التي تساعدهم على وصف وتبويب البيانات و عرضه |
||||
م.ج.ز.106 | أساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
- التعريف بالمفاهيم الأساسية للبحث العلمي .. 2 - معرفة خطوات وأدوات البحث وآلية تطبيقها 3 - الاستفادة من البحوث داخل وخارج المؤسسات التعليمية بالمجتمع . 4- ضمان تحقيق مخرجات خطط بحث علمية وفق معايير الجودة |
||||
م.ك.ت.107 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
1 - التعرف على مفهوم التربية وأهميتها وأهدافها . 2- القدرة على إجراء البحوث العلمية لدراسة علاقة التربية بالعلوم الأخرى . -3التعرف على مراحل وتطوير الأفكار والنظريات التربوية المختلفة وتأثيرها علي المجتمع . 4 - القدرة على أداء الركائز الأساسية لعناصر العملية التربوية بما يتفق مع جودة التعليم |
||||
م.ك.ت.109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
-1 - تزويد الطلاب بالمعلومات الأساسية عن علم النفس العام و تاريخ نشأته وموضوعاته وأهدافه ومدارسه ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني . 2- القدرة على التعرف والتمييز بين أهم النظريات في مجال البحوث العلمية التي من شأنها العمل على تطوير علم النفس في المجال العام . 3- معرفة الطلاب بدور النظريات النفسية العامة التي تسهم في حل الكثير من المشاكل النفسية داخل المجتمع. 4 - تنمية أساليب الربط بين مفاهيم ونظريات علم النفس ومشكلات الواقع من خلال معيار علمي محدد ودقيق |
||||
م.م.ف.110 | علم حياة الانسان | 4 | إجباري | - |
1 - أن يتعلم الطالب الأساسيات المهمة في تركيب ووظائف الجسم . 2- أن يتعرف الطالب على استخدام المعمل وأجهزته وربطه بالبحث العلمي -3 أن يتعرف الطالب على أهمية دراسة حياة الإنسان وعلاقتها بالبيئة والأمراض في المجتمع 4- أن يتعلم الطالب كيف يربط بين ما تعلمه ووضعه في صورة منضمة تمكن جودة مخرجات ما تعلمه |
||||
م.م.ف.111 | التربية البدنية | 4 | إجباري | - |
يهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم التربية البدنية والمصطلحات المرتبطة بها إعداد بحوث علمية حول التربية البدنية . صقل قدرات الطالب جسميا وعقليا وبدنيا حتى يكون عنصرا فعالا في خدمة المجتمع أن يكون الطالب قادرا على استخدام الجودة والإتقان المعرفي في مجال التربية البدنية |
||||
م.م.ف.112 | مبادئ التاريخ | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى تعريف الطالب على مفهوم التاريخ لغة واصطلاح ، والعصر الحجري . والحضارة القديمة في وادي النيل والسودان وشمال أفريقيا . . يهدف إلى قيام الطالب بإجراء البحوث العلمية في التاريخ القديم والحديث . . يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمميزات العصور التاريخية المختلفة للاستفادة منها في الحياة الاجتماعية . أن يتعرف الطالب على أهمية الجوانب التاريخية من أجل صقل المعلم الإتقان الجودة في عملية التعليمية |
||||
م.م.ف.113 | مبادئ الجغرافية | 2 | إجباري | - |
1 يهدف إلى تعريف الطالب بعلم الجغرافية ودورة في دراسة العلاقات المكانية المختلفة 2 يهدف إلى إكساب الطالب الكم المعرفي عن الجغرافية الطبيعية والبشرية عناصرهما المختلفة و استخدامها في عمليات البحث العلمي. 3 / يهدف إلى تعريف الطالب مفهوم أقسام الجغرافيا المتعددة ويوظفها في خدمةالمجتمع . 4 أن يكون الطالب قادرا على استخدام الجودة والإتقان المعرفي في المجال الجغرافي |
||||
م.ج.ز.201 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | م.ج.ز.102 |
تعريف الطلاب على المفاهيم المتنوعة للغة العربية . تعريفهم على الأساليب التعليمية لفروع اللغة العربية المختلفة . أن يدرك الطلاب علاقة المادة بغيرها من المواد الأخرى أن يتمكن الطلاب من تركيب الجمل تركيباً صحيحاً ونطقها نطقا سليمًا أن يكون الطلاب قادرين على كتابة التقارير والمذكرات كتابة لغوية سليمة |
||||
م.ك.ت.204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | م.ك.ت.109 |
۱ - التعرف على طبيعة النمو الإنساني وقوانين وأنماط النمو الأساسية و مفاهيمة وأهميته . - القدرة على إجراء البحوث العلمية والتغيرات النمائية التي تطرا على مظاهر النمو - التعرف على أهم النظريات التربوية والبيولوجية ودورها الفعال في حل المشكلات الجسمي والحركي والحسي والعقلي . التي تواجه الطفل والمراهق داخل المجتمع . ٤ - تنمية مهارات الطفل المختلفة بما يتوافق مع معايير الجودة في مجال التعليم والتعلم |
||||
م.ك.ت.205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
يهدف إلى تعريف الطالب بالمفاهيم المتعلقة بالوسائل التعليمية ، وإعطاء نبذة تاريخية عنها . يعد بحثا علميا لدراسة الوسائل التعليمية ومخاطرها وتقديم التوصيات بشأنها . أن يفهم الطالب كيفية استخدام الوسائل التعليمية داخل المؤسسات التعليمية . نشر ثقافة الجودة من خلال معرفة مواصفات الوسائل التعليمية . |
||||
م.ك.ت.206 | طرق التدريس العام | 2 | عامة | - |
.1 يهدف إلى تعريف الطالب بالمفاهيم المتعلقة بطرق التدريس العامة كأهميته وأهدافه وأركانه والشروط الأساسية له . 2. يعد بحثا علميا لدراسة استراتيجيات التدريس العامة ، وتقديم التوصيات بشأنها 3. أن يفهم الطالب العلاقة بين استخدام الاستراتيجيات الحديثة للتدريس ونتائجها . 4 . نشر ثقافة الجودة من خلال معرفة الأدوار الحديثة للمعلم . |
||||
م.ك.ت.207 | مناهج وطرق بحث | 3 | إجباري | م.ج.ز.106 |
1. التعريف بمناهج البحث العلمي . 2 إتباع خطوات الكتابة العلمية في البحث العلمي. 3. دعم تطبيق نتائج البحوث العلمية لخدمة قضايا المجتمع 4. المراجعة الدورية للمقرر لضمن تحقيق الجودة الشاملة في البحث العلمي |
||||
م.ع.ج.208 | علم النفس الاجتماعي | 3 | داعمة | - |
1 - يهدف إلى تعريف الطالب بعلم النفس الاجتماعي والمفاهيم المرتبطة به لاسيما السلوك الإنساني 2 - يهدف إلى تنمية مهارات البحث الاجتماعي في الموضوعات المتعلقة بعلم النفس الاجتماعي المجتمع 3- التعرف على العوامل المؤثرة في السلوك والنظريات التربوية المختلفة وتأثيرها على 4 - يهدف إلى تنمية مهارة الجودة في تحسين مستقبل علم النفس الاجتماعي . |
||||
م.م.ف.209 | رياضة عامة 1 | 4 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمقرر رياضة عامة وفق المناهج والوسائل التعليمية الحديثة. إجراء البحوث العلمية لحل المسائل المتعلقة بالمقرر. خدمة المجتمع والبيئة من خلال توظيف المقرر فيما يعرض من مشاكل. العمل وفق معايير الجودة والتحسين المستمر في تدريس مقررات المادة. |
||||
م.م.ف.2110 | فلسفة التربية | 3 | إجباري | - |
1- يهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم التربية ، وفلسفتها. 2 - يعد بحثا لدراسة أهمية فلسفة التربية . 3- أن يفهم الطالب العلاقة بين فلسفة التربية والعلوم الأخرى . 4 - نشر ثقافة الجودة من خلال معرفة الفلسفات التربوية المثالية وكيفية الاستفادة منها |
||||
م.م.ف.211 | صحاة الطفل | 3 | إجباري | - |
1. يهدف إلى تعريف الطالب بالمفاهيم المتعلقة بصحة الطفل وعلاقتها بالعلوم الأخرى 2. يعد بحثيا علميا لدراسة أمراض الطفولة الشائعة في البيئة . 3. أن يفهم الطالب العلاقة بين السلوك الصحي ونتائجه في البيئة .. 4. نشر ثقافة الجودة من خلال معرفة أمراض الطفولة الشائعة في البيئة |
||||
م.م.ف.212 | التربية الفنية | 4 | إجباري | - |
-1- التعرف على مصطلحات التربية الفنية والمفاهيم التي لها علاقة بها . 2-القدرة على إجراء الدراسات المختلفة في مجال التربية الفنية . 3 استخدام مهارات الطلاب الفنية في البيئة المجتمعية. 4 - القدرة على تطوير مناهج التربية الفنية وفق المعايير المتعلقة بالجودة. |
||||
م.ك.ت.301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت.206 |
1- تعريف الطالب بمفهوم القياس والتقويم في عملية ضبط الاختبارات التحصيلية . 2 - تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لعملية وطريقة الاختبارات الصفية من خلال إجراء بحوث عملية تحدد نوع الاختبار ويتم من خلالها عملية القياس والتقويم . 3 - العمل على نشر برامج توعوية داخل مؤسسات الدولة عن طريق إجراء عمليات الاستبيان 4 - تنمية مهارات الطلبة وذلك بتنويع الاختبارات الصفية وفق معايير واستراتيجيات الجودة |
||||
م.ك.ت.302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت.109 |
.1 - التعريف بأهم نظريات التعلم وتطبيقاتها في المجال التربوي ، والتعرف على بعض المفاهيم الأساسية مثل الدافعية والنمو. 2 - التعرف على أهم المبادئ والقوانين لنظريات التعلم السلوكية والمعرفية من خلال التطبيق العملي للبحوث النظرية والعملية والتربوية للنتائج هذه النظريات . 3 - يطبق أهم مفاهيم علم النفس التربوي والنتائج التربوية المستخلصة من نظريات التعلم ومدى فاعليتها في العملية التدريسية داخل المؤسسات التعليمية 4 - يساهم في تطوير طرق التدريس من خلال عملية القياس والتقويم التربوي التي تتفق مع معايير الجودة وتتناسق مع استراتيجيات التعليم |
||||
م.ك.ت.303 | المناهج تعليمية | 2 | عامة | م.ك.ت.205 |
1. فهم الطالب المنهج بمفهومة الحديث والقديم ودور المدرس فيه. 2. إعداد بحوث علمية حول المناهج التعليمية الحديثة. 3. فهم الطالب الأهداف التربوية وطرائق التدريس في المناهج داخل حجر الفصل الدراسي في المدرسة. 4 ربط الجودة بالأهداف التربوية في المناهج التعليمية. |
||||
م.ك.ت.305 | الصحة النفسية | 2 | إختياري | - |
.1 - التعرف على مفاهيم وأهداف الصحة النفسية علاقتها بالكيف والتوافق ومعايير السواء واللاسواء . 2 - التعرف على دور نظريات علم النفس في تحديد المتغيرات الدينامية المؤثرة في الصحة النفسية وعلاقته بتطوير البحوث العلمية في مجال العمل الميداني . 3 - تزويد المتعلم بالقدرات المهنية والعملية للعمل ضمن فريق لمتابعة الحالات الفردية داخل المراكز الصحية النفسية . 4 - يساهم في تطوير الطرق الحديثة للتشخيص والعلاج ضمن برنامج ومعيار الجودة |
||||
م.م.ف.306 | علم النفس البيئي | 3 | إجباري | - |
1 - يهدف إلى تعريف الطالب بالمفاهيم المتعلقة بعلم النفس البيئي . 2- يعد بحثا علميا لدراسة المخاطر البيئية والكوارث الطبيعية وتقديم التوصيات بشأنها. 3- أن يفهم الطالب العلاقة بين السلوك والبيئة الاجتماعية في المجتمع المحيط . 4 - نشر ثقافة الجودة من خلال معرفة مواصفات المباني المدرسية |
||||
م.م.ف.307 | مبادئ العلوم الطبيعية | 4 | إجباري | - |
.1. إعداد الكوادر العلمية المؤهلة لتدريس مبادئ العلوم الطبيعية 2. مقدرة الطلبة على إجراء البحوث في مقرر مبادئ العلوم الطبيعية 3 الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تطبيقات المقرر .4 مقدرة الطلبة على العمل كفريق وفق معايير الجودة وتحسين الأداء |
||||
م.ل.ع.308 | طرق تدريس اللغة العربية | 2 | إجباري | - |
1 - إعداد كوادر علمية قادرة على التعرف على فروع اللغة العربية وطرق تدريس كل منها . 2- إجراء البحوث العلمية في طرق تدريس فروع اللغة العربية ومعرفة آخر المستجدات في هذا لعصر . 3- خدمة المجتمع بتخريج كوادر علمية مدربة قادرة على تطبيق طرق التدريس الحديثة في كل فرع . 4 شرح المقررات الدراسية بما يتمشى مع معايير الجودة وتطويرها بشكل مستمر |
||||
م.م.ف.309 | الرشاد النفسي للأطفال | 3 | إجباري | - |
1 - يهدف إلى تعريف الطالب المفاهيم المتعلقة بالإرشاد النفسي للأطفال وأهميته في الطفولة وعلاقته ببعض العلوم الأخرى 2 يعد بحثا علميا لدراسة نظريات الإرشاد النفسي للأطفال وتقديم التوصيات بشأنها. 3- يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية الإرشاد النفسي للأطفال على صحة المجتمع 4 - شرح المقررات الدراسية بما يتماشى مع معايير الجودة وتطويرها بشكل مستمر |
||||
م.م.ف.310 | رياضة عامة 2 | 4 | إجباري | م.م.ف.209 |
1 تعريف الطالب بمقرر رياضة عامة 2 وفق المناهج والوسائل التعليمية الحديثة. 2- إجراء البحوث العلمية لحل المسائل المتعلقة بالمقرر. 3- خدمة المجتمع والبيئة من خلال توظيف المقرر فيما يعرض من مشاكل. 4- العمل وفق معايير الجودة والتحسين المستمر في تدريس مقررات المادة |
||||
م.م.ف.311 | طرق تدريس الاجتماعيات | 3 | إجباري | - |
1. يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم تدريس المواد الاجتماعية . 2 يهدف المقرر إلى فهم مادة الجغرافيا كونها مادة تعتمد على التحليل وإدراك العلاقات بين القيم المكانية والتربوية وتطبيقاتها في المنهج والبحث العلمي . 3 يهدف المقرر إلى تنظيم سلوك الفرد وصقل الجوانب المفاهيم المتعلقة بالجانب الاجتماعي. 4. يهدف المقرر إلى دراسة أهمية الجوانب التاريخية و الوطنية من اجل تقوية الروح الوطني و صقل المعلم ومساعدته على استخدام الجودة والإتقان في العملية التعليمية. |
||||
م.م.ف.312 | مشكلات التربوية | 3 | إجباري | - |
1 - يفهم الطالب المفاهيم الأساسية للمشكلات التربوية. 2- إعداد بحوث علمية حول مصادر المشكلات التربوية. 3- يفهم الطالب الفرق بين المشكلات التربوية والمشكلات السلوكية في المجتمع. 4- ربط الجودة لمعرفة مصادر المشكلات التربوية والسلوكية |
||||
م.ج.ز.401 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
-1 تنمية القدرات العلمية والبحثية للطالب والدفع به لعملية البحث والتقصي مما يزيد ثقته بإمكانياته والاعتماد الذاتي في عملية البحث لكسب المعلومة الصحيحة 2- تمكين الطالب من معرفة المنهجية العلمية الصحيحة لكتابة البحث 3- منح الطالب فرصة ليطبق ما تعلمه في الميدان العملي لتخصصه 4 - فتح المجال أمام الطالب لإجراء بحوث فنية علمية مستقبلية في ميدان البحث العلمي والتربوي |
||||
م.ك.ت.402 | التربية العملية | 6 | إجباري | م.ك.ت.206 |
نقل الخبرات التربوية بكافة أنواعها للمتعلمين بسهولة ويسر. اكتساب خبرات مهنية من خلال إتاحة فرص حقيقية لممارسة مهام المعلم وأدواره داخل الصف وخارجه. تطبيق المبادئ النظرية التي درسها الطالب أثناء إعداده من خلال المشاهدة والتدريس. التدرب على كيفية مواجهة المواقف التعليمية بدرجة من الثقة والاقتدار. |
||||
م.ج.ز.403 | الادارة المدرسية | 2 | إختياري | - |
1 - إعداد الكوادر العلمية المؤهلة لتدريس الإدارة المدرسية 2 - قدرة الطالب على القيام بالبحث العلمي في مجال الإدارة المدرسية . 3- استطاعة الطالب بالقيام بدور هام في خدمة المجتمع من خلال تطبيقات المقرر. 4 - القدرة على القيام بتدريس المادة وفق معاير الجودة وتحسين الأداء |
||||
م.م.ف.404 | طرق تدريس العلوم | 2 | إجباري | - |
1- إعداد الكوادر التعليمية والتربوية لتدريس مقرر طرق التدريس الخاصة 2 - مقدرة الطلبة على القيام بالبحوث في مقرر طرق التدريس العامة 3- تعريف الطالب بأهمية المقرر في خدمة المجتمع -4- مقدرة الطلبة على العمل كفريق وفق معايير الجودة وتحسين الأداء |
||||
م.م.ف.405 | طرق التدريس الرياضيات | 2 | إجباري | - |
1 تعريف الطالب بطرق تدريس الرياضيات وفق المناهج والوسائل التعليمية الحديثة. 2 - إجراء البحوث العلمية لحل المسائل المتعلقة بالمقرر. 3 - خدمة المجتمع والبيئة من خلال توظيف المقرر فيما يعرض من مشاكل. 4 العمل وفق معايير الجودة والتحسين المستمر في تدريس مقررات المادة |
||||
م.م.ف.406 | تقافة الطفل | 3 | إجباري | - |
1- فهم الطالب المفاهيم الأساسية للثقافة وأدب الطفل. 2 - إجراء بحوث علمية حول تنمية مهارة الطفل علي التفكير السليم. 3- يهدف إلى معرفة الطالب لمصادر ثقافة الطفل ودورها في تشكيل شخصيته في المجتمع. 4 - نشر ثقافة الجودة من خلال تكوين الاتجاهات وبناء ثقافة الطفل نحو التراث الثقافي العربي . |
||||
م.م.ف.407 | صعوبات التعلم | 3 | إجباري | - |
1. تبصير الطالب المعلم بمفاهيم صعوبات التعلم وعدم الخلط بينه وبين المفاهيم الأخرى المتشابهة معه 2. العمل على القيام بإجراء دراسات حول العوامل والأسباب المؤدية لصعوبات التعلم . 3. الإلمام بخصائص ومظاهر الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم داخل البيئة المدرسية. 4. غرس ثقافة الجودة في القيام ببرنامج إرشادي علاجي للطلبة الذين يعانون من صعوبات تعلم |
||||
م.م.ف.408 | علم النمو المعرفي والخلقي | 3 | إجباري | - |
1 - يهدف إلى تعريف الطالب بالمفاهيم المتعلقة بعلم النمو المعرفي والخلقي ، وإعطاء نبد تاريخية عنه . 2- يعد بحثا علميا لدراسة النظريات المفسرة لنمو الطفل معرفيا وخلقيا وتقديم التوصيات بشأنه 3 - - خدمة المجتمع والبيئة من خلال توضيف المقرر فيما يعرض من مشاكل . 4- العمل وفق معايير الجودة والتحسين المستمر في تدريس مقرر المادة |
||||
م.م.ف.409 | الاشراف التربوي | 3 | إجباري | - |
1 - تعريف الطالب بمفهوم الإشراف التربوي وأهميته ومجالاته وأساليبه . 2- تمكين الطالب من الربط بين النظرية والتطبيق وذلك عن طريق إجراء البحوث العلمية . 3تنمية الانتماء لمهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها، و إبراز دورها في المدرسة والمجتمع 4 - تطوير الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في الميدان التربوي بجودة عالية. |
||||
م.م.ف.410 | اسس ومهارات الاتصال | 3 | إجباري | - |
1. يهدف إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالاتصال. 2. تدريب الطالب على إجراء البحوث حول مشكلات الاتصال في المؤسسة التعليمية وكيفية التعامل معها. 3. يهدف إلى إكساب الطالب الكم المعرفي عن دور المجتمع في العملية الاتصالية. 4. تعليم الطالب القدرة على أداء الجودة عند اتصاله بالآخرين |