الشهادة الممنوحة
البكالوريوس
التخصص
خدمة اجتماعية
مخرجات البرنامج
أـ مهارات المعرفة والفهم
أ.1
أن يشرح الطالب الجوانب المعرفية المرتبطة بالخدمة الاجتماعية
أ.2
أ ن يحدد الطالب خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب
أ.3
أن يعرف الطالب كيف يستخدم الخدمة الاجتماعية في تحسين حياة الأفراد والجماعات والمجتمعات .
أ.4
أن يتعرف الطالب على دور الخدمة الاجتماعية في تجويد الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي
ب ـ المهارات الذهنية:
ب.1
أن يميز الطالب بين طرق الخدمة الاجتماعية
ب.2
أن يميزالباحث بين مناهج البحث العلمي وخطواته
ب.3
أن يوظف الطالب الفهم العلمي والنقد الموضوعي في التعامل مع الفرد والجماعة والمجتمع
ب.4
أن يستنتج الطالب الأسلوب العلمي الجاد المرتبط بالخدمة الاجتماعية لتحسين جودة الخدمات الاجتماعية
3
ج. المهارات العملية والمهنية:
ج1
أن يوظف الطالب ما تعلمه في دعم الفئات الخاصة في المجتمع
ج2
أن يلتزم الباحث بالأمانة والموضوعية في البحث العلمي
ج3
أن يوظف الطالب طرق الخدمة الاجتماعية في خدمة المجتمع ومؤسساته
ج4
أن يوظف الطالب مستوى الممارسة والإعداد المهني المستمر للوصول إلى الجودة العالية في نوعية الأداء
د. المهارات العامة والمنقولة.
د.1
أن يطور الطالب قدراته على الاتصال والتواصل مع الآخرين
د.2
أن الطالب على إتقان مهارة التعلم الذاتي والقدرة على البحث العلمي
د.3
أن يطور الطالب من مهاراته القيادية عند التعامل مع الجماعات
د.4
أن يستخدم الطالب قدراته على التقييم والتقويم و إدارة الوقت بجودة عالية داخل المؤسسات الاجتماعية
أهداف البرنامج
1 . تزويد الطلاب بالمهارات والمفاهيم التي تساهم في إعداد الأخصائي الاجتماعي إعداد نظريا وعمليا يلبي احتياجات المؤسسات الاجتماعية والتعليمية .
2 . تزويد الطالب بخطوات البحث العلمي لرصد ودراسة المشكلات الاجتماعية وعلاجها .
3 . إكساب الطلاب المهارات والقدرات الميدانية في خدمة المجتمع والبيئة .
. تحديث وتطوير المقررات الدراسية النظرية والميدانية وفق معايير الجودة والأداء
سوق العمل
v العمل في الجامعات في المجال الأكاديمي نحو (معيد).
v اخصائي اجتماعي في المدارس بجميع مراحلها (المجال المدرسي).
v العمل في المؤسسات التابعة لوزارة الصحة (المجال الطبي) .
v العمل في المؤسسات التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية .
v اخصائي اجتماعي في المؤسسات التابعة لوزارة العدل مثل مؤسسات الاصلاح وتأهيل (مجال السجون) .
الوصف
يهدف برنامج الخدمة الاجتماعية الى تمكين الطلاب من معرفة المفاهيم والمبادئ والاساسيات لمهنة الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية ،وإكساب المعرفة والمهارة اللازمة لفهم وتفسير مشاكل الطلاب من خلال عمليات الممارسة المهنية،خدمة الفرد والجماعة وتنظيم المجتمع ،وتزويد الطلاب بالمعلومات اللازمة للتعامل مع فئات المجتمع المختلفة
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
23
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
103
إجمالي عدد الوحدات
128
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
101 | التربية الاسلامية | 2 | عامة | - |
تعتبر من اهم المواد التي تدرس في الجامعات ؛ففيها يتم غرس أصول الدين وآدابه وأساسياته في عقل وقلب الطالب |
||||
م.ج.ز102 | لغة عربية (1) | 2 | عامة | - |
تعتبر مدخل عام لعلوم العربية تطرح عدد من موضوعاتها الأصيلة بداية من أهمية اللغة العربية ،مرورا بالنحو وعلم الإعراب والإملاء، وكتابة التقارير |
||||
م.ج.ز103 | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
هو برنامج متكامل لطلاب البرامج التأهيلي في المستوى الاول ،ويهدف لرفع مستوى الطالب الى المقرر الثاني |
||||
م.ج.ز104 | الحاسوب | 2 | عامة | - |
تقدم هذه المادة معلومات أساسية عن الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات |
||||
م.ج.ز105 | الإحصاء الوصفي | 2 | عامة | - |
يهدف الى وصف مجموعة من البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتلخيصها وعلرضها بطريقة واضحة |
||||
م.ج.ز106 | اساسيات البحث العلمي | 2 | عامة | - |
تعتبر بمثابة المنهج الذي يستند عليه الباحث أثناء إعدادرسالته |
||||
م.ج.ز107 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
هي العلم المعني والمهتم بدراسة الأسس التي يتم عن طريق الاستناد والرجوع اليها بناء فهم وتربية قوية وسليمة |
||||
م.ج.ز109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
دراسة وفهم السلوك الانساني ،والتنبؤ بما سيكون عليه هذا السلوك وتوجيهه والتحكم فيه |
||||
م.ج.ز201 | لغة عربية 2 | 2 | عامة | - |
التركيب الصحيح للجمل العربية ،تنمية مهارات الطلاب اللغوية أي الصرف والنحوية والكتابة ومعالجة النصوص |
||||
م.ك.ت204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
هو العلم الذي يقوم بدراسة مختلف التغيرات التطورات المتعاقبة التي لها علاقة بقدرات الفرد الفكرية والجسمية والوظيفية والانفعالية |
||||
م.ك.ت207 | مناهج وطرق البحث | 2 | عامة | - |
هي الاساليب أو الاجرات التي يتبعها الباحث لدراسة مشكة محددة أو تفسير ظاهلرة معينة |
||||
م.خ.أ110 | مدخل لعلم الاجتماع | 2 | إجباري | - |
يهتم بتوضيح مفهوم علم الاجتماع وماهيته ،والظواهر الاجتماعية |
||||
م.خ.أ111 | علم الانسان | 2 | إجباري | - |
هو علم يهتم بكل اصناف البشر في جميع الاوقات ، وبكل الابعاد الانسانية |
||||
م.خ.أ112 | المشكلات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تهتم بتعريف الطلبة على المشكلات التي توثر في الافراد والمجتمعات ،وتوثر في جودة حيلتهم |
||||
م.خ.أ113 | مقدمة في الخدمة الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تقديم خدمات لتحسين نوعية الحيلة لبعض الافراد |
||||
م.خ.أ205 | خدمة الفرد (أ) | 3 | إجباري | - |
هي الجهود المبذوله لتعديل اتجاهات الافراد المحيطين بالعميل |
||||
م.خ.أ208 | خدمة الجماعة(أ) | 3 | إجباري | - |
هي احدى طرق الخدمة الاجتماعية ،تعتمد في عملها على الجماعة كوجدة أساسية |
||||
م.خ.أ209 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
يعني دراسة سلوك الفرد كوحدة في جماعة اجتماعية |
||||
م.خ.أ210 | التشريعات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تتناول هذه المادة التشريعات والقوانين الاجتماعية المتعلقة بالجانب الاجتماعي من حياة البشر |
||||
م.خ.أ211 | تنظيم المجتمع (أ) | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى احاطة الطلاب كيفية العمل بمساعدة المجتمع (هيئاته -وجماعاته -وأفراده )على احداث التغير الاجتماعي |
||||
م.خ.أ212 | الاحصاء الاستدلالي | 2 | إجباري | - |
هو فرع من فروع الاحصاء يستخدم في البحث العلمي للتعامل مع المتغيرات من خلال استخلاص استنتاجات واستدلالات من البيانات المفتوحة |
||||
م.خ.أ213 | التنمية والنخطيط الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
معرفة الطلاب بعلاقة التخطيط والتنمية بالأنساق الاجتماعية الاخرى |
||||
م.خ.أ215 | تنمية المجتمعات المحلية | 3 | إجباري | - |
يطلق على ممارسات النشطاء المدنين والمواطنين والمهنين والتي تهدف الى بناء مجتمعات محلية قوية |
||||
م.خ.أ306 | الخدمة الاجتماعية المدرسية | 3 | إجباري | - |
مساعدة الطلاب على اشباع احتياجاتهم ومواجهة مشكلاتهم |
||||
م.خ.أ307 | الخدمة الاجتماعية للاسرة والطفولة | 3 | إجباري | - |
ممارسات مهنية تهتم بتزويد الاطفال بالخدمات الاجتماعية ،والمساعدات التي تعمل على حمايتهم ،وعلاج مشكلاتهم |
||||
م.خ.أ308 | خدمة الجماعة (ب) | 3 | إجباري | - |
هي احدى طرق الخدمة الاجتماعية ،تعتمد في عماها على الجماعة كوحدة اساسية ،تساعد من خلالها الى تنمية شخصية الفرد باعتباه عضو في جماعة |
||||
م.خ.أ309 | تنظيم المجنمع (ب) | 3 | إجباري | - |
هي عملية توظيف جهود الكل لصالح فئات المجتمع التي حرمت من فرص التقدم والنمو |
||||
م.خ.أ310 | خدمة الفرد (ب) | 3 | إجباري | - |
وحدة العمل فيها العميل ويعني الفرد والاسرة.تتعامل مع العميل لمواجهة العقبات التي تعوق أدائه لوظائفه الاجتماعية |
||||
م.خ.أ311 | مصطلحات اجتماعية | 2 | إجباري | - |
معرفة المصطلحات ومدلولات اللفظية وغير اللفظية .معرفة النظريات والتراكيب المجردة |
||||
م.خ.أ312 | علم الاجتماع الريفي والحظري | 2 | إجباري | - |
دراسة أنماط الحياة في القرى في ظل العلاقات الاجتماعية التى تربط بين السكان |
||||
م.خ.أ313 | التوجيه والارشاد النفسي | 3 | إجباري | - |
عملية مساعدة الفرد لكي يفهم ذاته ويدرس شخصيته ويعرف خبراته ويحدد مشكلاته وينمي امكانياته |
||||
م.خ.أ314 | علم الاجرام | 2 | إجباري | - |
هو دراسة لمنع السلوك الاجرامي ،ومعرفة طبيعتها واسبابها ،وعواقبها ،وكيفية السيطرة عليها |
||||
م.خ.أ315 | مجال رعاية الاحداث | 3 | إجباري | - |
تعني بتحقيق أسس الرعاية والتوجيه الديني والرعاية الصحية والتربوية السليمة للأحداث الجاتحين |
||||
م.خ.أ316 | الخدمة الاجتماعية والبيئة | 3 | إجباري | - |
غرس وتنمية القيم الايجابية نحو البيئة |
||||
م.خ.أ317 | التدريب الميداني (أ) | 6 | إجباري | - |
هو مجموعة المهارات ،والخبرات ،التي يتم تقديمها للطلاب ظمن إطار مؤسسي |
||||
م.خ.أ401 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
تدريب الطالب على فهم طبيعة عمله المستقبلي من خلال عمله في بحث تخرج |
||||
م.خ.أ402 | الخدمة الاجتماعية للمسنين | 3 | إجباري | - |
تعريف الطلبة بأسس الخدمة الاجتماعية في رعاية المسنين كمجال رئيسي للخدمة الاجتماعية |
||||
م.خ.أ403 | الخدمة الاجتماعية النفسية | 3 | إجباري | - |
يتناول المقرر دراسة طبعية الأمراض النفسية والعقلية من منظور الخدمة الاجتماعية |
||||
م.خ.أ404 | الخدمة الاجتماعية للشباب | 3 | إجباري | - |
التعريف بمفهوم الشباب ورعايتهم واحتياجاتهم ومشكلاتهم ،والمبادي الاساسية للخدمة الاجتماعية |
||||
م.ج.أ405 | الخدمة الاجتماعية الطبية | 3 | إجباري | - |
هي احدى فروع الخدمة الاجتماعية ،وتمارس في المؤسسات الطبية واساسها العمل المشترك كعضو في الفريق الطبي |
||||
م.خ.أ406 | رعاية الفئات الخاصة | 3 | إجباري | - |
إقامة علاقة مهنية وذلك بتوفير المناخ المناسب لرعاية وتأهيل المعاق ومساعدته |
||||
م.خ.أ407 | السياسة الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تتناول تعريف الطالب بمفهوم السياسة الاجتماعية من حيث الايديولوجية المكونة للسياسة الاجتماعية واهدافها وفلسفتها وركائزها |
||||
م.خ.أ408 | إصلاح المنحرفين | 3 | إجباري | - |
تفرض تدابير الحماية والمراقبة الاجتماعية على الاحداث المنحرفين |
||||
م.خ.أ409 | إدارة المؤسسات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تتناول المادة مفهوم الادارة ومبادئها ،واهميتها |
||||
م.خ.أ410 | الخدمة الاجتماعية في المجال العمالي | 3 | إجباري | - |
مساعدة العامل على النجاح في مهنته كإنسان له كيان وخصائصه وسماته واستعداداته التي تميزه عن غيره |
||||
م.خ.أ411 | التدريب الميداني (2) | 6 | إجباري | م.خ.أ317 |
يعد التدريب الميداني جزءا مهما من العملية التعليمية ،يسعى لصقل مهارات الطلبة |