الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
علم الاجتماع
مخرجات البرنامج
1- التعرف على منهجية دراسة علم الاجتماع
2- معرفة أهم المفكرين وعلماء علم الاجتماع العرب والغرب
3- التعرف على ابرز المفاهيم والاتجاهات النظرية الخاصة بعلم الاجتماع
4- معرفة أهمية علم الاجتماع داخل منظومة العلوم الإنسانية والحاجة إليه داخل المؤسسات التعليمية
5- معرفة الخطوات العلمية في دراسة الظواهر الاجتماعية وحل المشكلات
أهداف البرنامج
1- تزويد الطلاب بالمعارف التي تؤهلهم لخدمة المجتمع بكل كفاءة ومهنية في كل الظروف والمتغيرات .
2- توجيه الطلاب توجيها سليماً يسهم في حماية الطلاب من كل المتغيرات والظروف المحيطة.
3- تزويد الطالب بمهارات وطرق البحث العلمي المناسبة لدراسة الظواهر والمشكلات الاجتماعية.
4- تخريج معلمين لديهم من الخبرة والكفاءة تأهلهم ليكونوا مبدعين ومتميزين في مجال تخصصهم وفي خدمة المجتمع.
5- تقديم الاستشارات الاجتماعية للجهات العامة والخاصة والافراد.
6- تقديم الاستشارة والدعم الاجتماعي للطلاب بالكلية.
سوق العمل
1- السعي لإعداد خريج قادر على استيعاب المفاهيم الاجتماعية التربوية
2- بناء قدرات التدريب الميداني واكساب الطالب مهارات مهنية الزيارات الميدانية
3- اكتساب القدرة على رصد المشكلات واقتراح الحلول لها
4- دعم منظومة التعليم المتوسط بمخرجات اجتماعية تربوية
5- تزويد المتعلمين بمهارات تربوية
الوصف
إعداد كوادر علمية متخصصة ومتميزة في المجال التربوي والاجتماعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع وقادرة على المنافسة محليا ودوليا.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 سنوات
الوحدات العامة
43
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
77
إجمالي عدد الوحدات
126
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
م.ت.ك401 | مشروع تخرج | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بكل مراحل البحث العلمى التي تلقها في السنوات السابقة وتطبيقها فعليا في نهاية دراسته |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | إجباري | - |
تنمية مهارة الطالب علي العمل الميداني مما يساعده علي تطبيق ما تعلمه في مراحل دراسته |
||||
م.ع.ج403 | الادراة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بمهارات الادارة وكيفية التعامل في المجال العلمي وتعريفه بالضوابط العلمية والمهنية |
||||
م.ع.ج404 | علم اجتماع التنظيم | 3 | إجباري | - |
1- يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتنظيمات الاجتماعية التي تشكل أساليب الحياة المختلفة 2- تعريف الطالب بالتغيرات التي تطرأ على البناءات الاجتماعية والتنظيمية و جميع مؤسسات الحياة . 3- معرفة الطالب بهذا الفرع من فروع علم الاجتماع تعريفه موضوعه ونظرياته ومفكريه |
||||
م.ع.ج405 | علم الاجتماع الاقتصادى | 3 | إجباري | - |
-إن يتزود الطالب من خلال علم الاجتماع الاقتصادي النظري إلى زيادة وتنمية حقل المعرفة من خلال الأبحاث والدراسات العلمية التي يمكن إن تفسر بعض الظواهر الخاصة بالاجتماع الاقتصادي -إن يكتسب الطالب من خلال علم الاجتماع الاقتصادي التطبيقي إلى استخدام مبادي ونظريات الاجتماع الاقتصادي إن يلم الطالب بالظواهر والمشاكل الاقتصادية التي يعاني منها المجتمع مثل ارتفاع الأسعار والاستهلاك والاضطرابات العمالية والكساد الاقتصادي والبطالة وغيرها -إن يلم الطالب بأهم نظريات علم الاجتماع الاقتصادي. |
||||
م.ع.ج406 | علم الاجتماع العائلي | 3 | إجباري | - |
1. التعرف على مبادئ وأسس علم الاجتماع العائلي 2. التعرف على أهمية الأسرة بوصفها مؤسسة اجتماعية 3.التعرف على طبيعة الأسرة وعناصرها المختلفة 4. معرفة العلاقات المتبادلة بين الأسرة وغيرها من المؤسسات الاجتماعية |
||||
م.ع.ج407 | علم الاجتماع البيئي | 3 | إجباري | - |
1- تهدف هذه المادة إلى نشر الوعي البيئي واكتساب الطالب المعارف والمهارة والقيم التي تحسسه بأهمية البيئة التي يعيش فيها 2- يهدف هذا المقرر على التعامل الواعي الرشيد مع مكوناته حتى تستمر في مده ومد غيره منا لأجيال القادمة 3- تمكين الطالب معرفة العلاقة بين ما هو بيئي واجتماعي 4- يهدف هذا المقرر علي تحليل العوامل الاجتماعية ذات العلاقة بالبيئة. |
||||
م.ع.ج408 | علم الاجتماع السياسي | 3 | إجباري | - |
1.تعريف الطالب بمفهوم علم الاجتماع السياسي 2.التعرف على أهم الاتجاهات النظرية في علم الاجتماع السياسي 3.التعريف بأهمية الظاهرة السياسية ومكوناتها المختلفة 4.التعريف بعلاقة علم الاجتماع السياسي بالعلوم الأخرى |
||||
م.ع.ج409 | الضبط الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
1. معرفة الضبط الاجتماعي وأهم أساليبه وألياته 2. تحديد أهم أنواع الضبط الإجتماعي ومدى فعالياتها في ردع السلوك المنحرف داخل المجتمع 3. التعرف على أهمية الضبط الإجتماعي ودوره في تنظيم حياة الأفراد داخل المجتمع 4. معرفة دور المؤسسات الإجتماعية والدينية في الضبط الإجتماعي 5. التعرف على أهم النظريات المفسرة لعملية الضبط الإجتماعي |
||||
م.ع.ج410 | قضايا اجتماعية معاصرة | 3 | إجباري | - |
1. التعرف على القضايا المعاصرة الأكثر شيوعا في المجتمع . 2. الوقوف على أهمية القضايا الاجتماعية ومشكلاتها. 3. الكشف عن التحولات المجتمعية. 4. التعرف علىالاختراق الثقافي، ماهيته ومؤشراته. |
||||
م.ع.ج411 | نصوص اجتماعية | 2 | إجباري | - |
تزويد المتعلم بأساليب اللغة الإنجليزية وتزويد الطالب بالمصطلحات الإنجليزية الاجتماعية الموجودة في المناهج التعليمية |
||||
م.ك.ت301 | التقويم والقياس التربوي | 2 | عامة | - |
1. تعريف الطالب بمفهوم القياس والتقويم في عملية ضبط الاختبارات التحصيلية . 2. اجراء البحوث العلمية على طرق الاختبارات الصفية لتطوير عملية القياس والتقويم . 3. نشر برامج توعوية داخل مؤسسات المجتمع عن طريق اجراء عمليات الاستبيان 4. تنمية مهارات الطلبة وذلك بتنويع الاختبارات الصفية وفق معايير واستراتيجيات الجودة |
||||
م.ج.ز.101 | التربية الإسلامية | 2 | عامة | - |
1- إعداد المعلم المسلم القادر على تطبيق المنهج الاسلامي الصحيح في العلمية التعليمة 2- إجراء البحوث العلمية في التخصصات المختلفة التي تتسق مع مبدئي الشريعة الاسلامية 3- خدمة المجتمع من خلال إعداد المعلم المسلم علماً وعملاً داخل المؤسسات التعليمة وخرجها 4- تعليم الطالب سبل التطوير المستمر وتحسين الذات من خلال تطبيق منهج التربية الاسلامية المستمر. |
||||
م.ج.ز.102 | اللغة العربية ( أ ) | 2 | عامة | - |
1- إعداد كوادر علمية قادرة على تعليم مسائل النحو والصرف والإملاء. 2- إجراء البحوث العلمية في اللغة العربية بما يتماشى مع العصر الحديث. 3- خدمة المجتمع والأسرة من خلال معرفة القضايا النحوية والصرفية والإملائية. 4- شرح المقررات الدراسية بما يتماشى مع معايير الجودة وتطويرها بشكل مستمر. |
||||
م.ج.ز103 | اللغة الإنجليزية | 2 | عامة | - |
- Enabling students to communicate with English language and improve their linguistic ability . 2- Introducing students to correct reading and writing forms of English language as a basis for using them in conducting various scientific research 3- Training students on how to use English language to participate in individual and community service activities |
||||
م.ج.ز.104 | أساسيات البحث العلمي | 2 | عامة | - |
1. التعريف بالمفاهيم الأساسية للبحث العلمي . 2. معرفة خطوات وأدوات البحث العلمي واليات تطبيقها . 3. الاستفادة من مناهج البحوث العلمية داخل وخارج المؤسسات التعليمية بالمجتمع . 4. ضمان تحقيق مخرجات خطط بحث علمية وفق معايير الجودة |
||||
م.ك.ت.105 | الإحصاء | 2 | عامة | - |
1. تعريف الطالب بعلم الاحصاء واهدافه وأهميته والمفاهيم المرتبطة به 2. استخدام الاساليب الاحصائية في عرض نتائج البحوث العلمية 3. الاستفادة من نتائج البيانات لخدمة قضايا المجتمع 4. تطوير المقرر وتفعيل الجودة في تقييم المناهج لتحقيق المهارات المستهدفة |
||||
م.ك.ت.107 | لحاسوب | 2 | عامة | - |
- اكساب الطالب المفاهيم الاساسية للحاسب الالي ومكوناته 2. تنمية مهارات الطالب البحثية للمساهمة في تطوير البحوث وتقنيات الاتصال الحديثة 3. تدريب مخرجات التعليم على تصميم البرمجيات التي تسهم في تطوير مؤسسات المجتمع. 4. تنمية مهارات الطالب قدراته بما يتوافق مع المعايير العلمية والجودة العالمية |
||||
م.ك.ت108 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
1. التعرف على مفهوم التربية وأهميتها وأهدافها . 2. إجراء البحوث العلمية لدراسة علاقة التربية بالعلوم الأخرى . 3. تطوير الأفكار والنظريات التربوية المختلفة لخدمة المجتمع . 4. القدرة على أداء الركائز الأساسية لعناصر العملية التربوية بما يتفق مع جودة التعليم . |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
1. تزويد الطلاب بمفاهيم علم النفس العام و تاريخ نشأته وموضوعاته واهدافه ومدراسه ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الانساني . 2. اجراء البحوث العلمية في مجال تطوير الدراسات النفسية 3. توظيف نظريات علم النفس في البحوث المتعلقة بدراسة السلوك الاجتماعي وحل المشكلات النفسية الاجتماعية 4. تنمية أساليب الدراسات النفسية بما يتلاءم مع معايير جودة التعليم |
||||
م.ع.ج110 | مدخل لعلم الاجتماع | 3 | إجباري | - |
1. تعريف الطالب بمفاهيم علم الاجتماع و الظواهر والنظم الاجتماعية 2. تمكين الطالب من استخدام تقنيات البحث العلمي لتحليل القضايا المعاصرة 3. تحديد نسبة مساهمة مخرجات المقرر في خدمة المجتمع 4. تحقيق استراتيجيات التقويم الذاتي لضمان استمرار جودة التعليم |
||||
م.ع.ج111 | تاريخ الفكر الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
1. ان يعرف الطالب دور الحضارات الإنسانية في تطور الفكر الاجتماعي. 2. ان يطور بحوثا لدراسة الفكر الاجتماعي القديم وربطه بالحديث 3. تزويد الطالب بمعلومات حول تطور الفكر الاجتماعي ضمن مجتمعه المحلي 4. دعم معايير و ثقافة الجودة في دراسته الاجتماعية |
||||
م.ع.ج112 | مدخل لعلم الانسان | 3 | إجباري | - |
1. أن يتعرف الطالب على ماهية علم الانسان ونشأته ودراسة الثقافات الانسانية 2. تنمية مهارات البحث العلمي في دراسة التراث الانساني 3. دعم الاعمال الاجتماعية للمحافظة على موروث المجتمع 4. تطوير الجودة الشاملة لضمان فعالية المقرر الدراسي |
||||
م.ع.ج113 | م في الخدمة الاجتماعية | 2 | إجباري | - |
. التعرف على مفهوم نشأة وتطور الخدمة الاجتماعية 2 . توضيح مراحل البحث العلمي في مهنة الخدمة الاجتماعية. 3 . توجيه خريجي الخدمة الاجتماعية لخدمة افراد وفئات المجتمع 4 . تطوير المقرر الدراسي وفق مدخلات الجودة الشاملة |
||||
م.ج.ز201 | اللغة العربية ب | 2 | عامة | - |
1- إعداد كوادر علمية قادرة على تعلم قواعد النحو والصرف وبقية فروع اللغة العربية . 2- إجراء البحوث العلمية في فروع اللغة العربية بما يتمشى مع تطورات العصر الحديث . 3- خدمة المجتمع والأسرة من خلال معرفة قواعد النحو والصرف والإملاء . 4- شرح المقررات الدراسية يما يتمشى مع معايير الجودة وتطويرها بشكل مستمر . |
||||
م.ك.ت.204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
1. التعرف على طبيعة النمو الإنساني وقوانين وأنماط النمو الأساسية و مفاهيمه وأهميته 2. دعم البحوث العلمية لدراسة التغيرات النمائية على مظاهر النمو الجسمي والحركي والحسي والعقلي . 3. توظيف النظريات التربوية و البيولوجية في حل المشكلات التي تواجه الطفل و المراهق داخل المجتمع . 4. تطوير مناهج دراسة السلوك الانساني بما يتوافق مع معايير الجودة في مجال التعليم |
||||
م.ك.ت.205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
1. تعريف الطالب بالمفاهيم المتعلقة بالوسائل التعليمية ,وإعطاء نبذة تاريخية عنها. 2. يعد بحثا علميا لدراسة الوسائل التعليمية وتقديم التوصيات بشأنها . 3. أن يفهم الطالب كيفية استخدام الوسائل التعليمية داخل المؤسسات التعليمية . 4. نشر ثقافة الجودة من خلال معرفة مواصفات الوسائل التعليمية الجيدة . |
||||
م.ك.ت.206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
1. تعريف الطالب بالمفاهيم المتعلقة بطرق التدريس العامة كأهميته وأهدافه وأركانه والشروط الأساسية له 2. يعد بحثا علميا لدراسة استراتيجيات التدريس العامة ، وتقديم التوصيات بشأنها . 3. أن يفهم الطالب العلاقة بين استخدام الاستراتيجيات الحديثة للتدريس ونتائجها . 4. نشر ثقافة الجودة من خلال معرفة الأدوار الحديثة للمعلم . |
||||
م.ك.ت.207 | المناهج وطرق البحث | 3 | عامة | - |
1. التعريف بمناهج البحث العلمي . 2. اتباع خطوات الكتابة العلمية في البحث العلمي. 3. دعم تطبيق نتائج البحوث العلمية لخدمة قضايا المجتمع 4. المراجعة الدورية للمقرر لضمن تحقيق الجودة الشاملة في البحث العلمي |
||||
م.ع.ج208 | النظريات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
1. التعرف على أهم الاتجاهات النظرية الحديثة والمعاصرة في علم الاجتماع. 2. تدريب الطالب على الربط النظرية والواقع الاجتماعي في البحث الاجتماعي 3. توجيه البحوث الاجتماعية لخدمة وحل مشكلات المجتمع . 4. المتابعة الدورية للمقرر من قبل لجنة توصيف المقررات . |
||||
م.ع.ج209 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
1. تعريف الطالب بمفهوم واهداف ونظريات علم النفس الاجتماعي 2. تطبيق مهارات البحث العلمي في دراسة السلوك الاجتماعي والنفسي 3. دراسة بعض الامراض الاجتماعية في المجتمع 4. تطبيق مباديء الجودة في المقرر وتقييم التجارب اليومية |
||||
م.ع.ج210 | التغير الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
1. ان يتعرف الطالب علي مفاهيم التغير التي تحدث في المجتمع 2. تزويد الطالب بطرق دراسة التغير الاجتماعي نظرياً وواقعياً 3. ان يتعرف الطالب علي علاقة التغير الاجتماعي بظواهر التحديث في المجتمع 4. تنمية مهارات ادارة الجودة الشاملة في احداث التغير |
||||
م.ع.ج211 | المشكلات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
1. ان يفهم المشكلة الاجتماعية من حيث الخصائص والمستويات والأبعاد 2. تمكين الطالب من دراسة المشكلات الاجتماعية داخل مجتمعه بأسلوب علمي 3. أن يكون قادراً على ادراك العلاقة بين التربية ومشكلات المجتمع الليبي 4. التدريب المستمر واستخدام معايير الجودة الشاملة لتحقيق التواصل الفعال بين مؤسسات المجتمع |
||||
م.ع.ج212 | علم الاجتماع الريفي | 3 | إجباري | - |
1. تعريف الطالب علم الاجتماع الريفي وتطوره . 2. تنمية مجالات البحث العلمي في علم الاجتماع الريفي 3. تطوير برامج تنمية وخدمة الأسرة الريفية. 4. تطوير المقرر الاكاديمي بما يتناسب مع التغيرات التي تطرأ على المجتمع |
||||
م.ع.ج213 | الإحصاء الاستدلالي | 3 | إجباري | - |
1. تزويد الطالب بالمعلومات الاساسية عن مباديء ونظريات الاحصاء الاجتماعي 2. تدريب الطالب على كيفية الاستفادة من الاحصاء في البحوث الاجتماعية 3. ربط نتائج التحليل الإحصائي بالواقع الاجتماعي 4. التركيز على اسس معايير الجودة لعملية التعليم والتعلم |
||||
م.ع.ج214 | وسائل الاتصال | 2 | إجباري | - |
1- وسائل الاتصال ومجالاتها في كل المجتمعات. 2- مشاركة الطلبة في اعداد بحوث وبرامج اعلامية 3- تزويد الطالب بطرق تسخير وسائل الاتصال لخدمة المجتمع . 4- تحقيق جودة المخرجات التعليمية والاستفادة من التغذية الراجعة |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
1. التعريف بالمفاهيم الأساسية في علم النفس التربوي ونظرياته 2. تطبيق البحوث النظرية والعملية والتربوية 3. تطبيق نتائج البحوث التربوية المستخلصة من نظريات التعلم في العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية. 4. تطوير طرق التدريس من خلال عملية التقييم التربوي التي تتفق مع معايير الجودة وتتناسق مع استراتيجيات التعليم . |
||||
م.ك.ت303 | مناهج تعليمية | 2 | عامة | - |
1. تعريف الطالب بالمناهج التعليمية الحديثة 2. إعداد بحوث علمية حول المناهج التعليمية الحديثة. 3. تدريب الطلبة على طرق تدريس مختلف المناهج داخل كل المؤسسات التعليمية 4. ربط الجودة بالأهداف التربوية في المناهج التعليمية. |
||||
م.ع.ج304 | علم الاجتماع التربوي | 2 | إجباري | - |
1 تعريف الطالب بالمفاهيم التربوية و اسس التربية واهدافها 2 تنمية القدرات العلمية والعملية في مجال البحوث التربوية 3 مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تخدم المجتمع و تساهم في عملية التنمية. 4 تطوير المنهج بما يتناسب مع متطلبات الجودة وتقييم الاداء |
||||
م.ك.ت305 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
1. تعرف الطالب بمفاهيم الصحة النفسية واهدافها ونظرياتها وطرق البحث فيها 2. اجراء البحوث العلمية لدراسة المتغيرات الدينامية المؤثرة في الصحة النفسية 3. تدريب الطالب للعمل ضمن فريق لمتابعة الحالات داخل مراكز الصحة النفسية في المجتمع 4. تتبع معايير الجودة في وضع مفردات المنهج لتطابق الدراسات النفسية والسلوكية |
||||
م.ع.ج306 | علم الاجتماع الحضري | 3 | إجباري | - |
التعريف بأهم موضوعات علم الاجتماع الحضري و المفكرين والباحثين فيه 2. التعريف بمناهج وطرق البحث في الظواهر الحضرية 3. تدريب الطالب على المساهمة في البرامج التنموية وخدمة المجتمع 4. نشر ثقافة الجودة وتزويد الطالب بالاستشارات والتغذية الراجعة |
||||
م.ع.ج307 | علم اجتماع الجريمة | 3 | إجباري | - |
1. تعريف الطالب بعلم الاجرام ونظرياته وانواع الجريمة والمفاهيم المرتبطة به 2. توجيه الطالب نحو اجراء بحوث حول المظاهر السلبية داخل مجتمعه 3. تعزيز مفهوم القانون في بناء المجتمع 4. تطوير المقرر من خلال تفعيل متطلبات الجودة والتقييم |
||||
م.ع.ج308 | علم اجتماع السكان | 3 | إجباري | - |
1. تعريف الطالب بعلم اجتماع السكان ومجالاته واهتماماته 2. التعريف بمناهج البحث في علم السكان 3. دعم اهتمام الطالب بالمشكل السكانية الاجتماعية ومراعاة ثقافة المجتمع ونمط الحياة 4. تعزيز مفهوم الجودة ومعايير الاداء اثناء تطوير المقرر |
||||
م.ع.ج309 | مصطلحات اجتماعية | 3 | إجباري | - |
1. أن يتعرف الطالب على المفاهيم الاجتماعية باللغة الانجليزية 2. دعم الطالب في الكتابة البحثية باللغة الانجليزية 3. تزويد بالمصطلحات اللغة الانجليزية التي تساهم في خدمة المجتمع 4. مساعدة الطالب في الاستفادة من تعلم المصلحات الاجتماعية من اجل فرص عمل افضل |
||||
م.ع.ج310 | طرق تدريس خاصة | 3 | إجباري | - |
1- . أن يتعرف الطالب على اهم صفات المعلم الناجح وطرق التدريس الفعالة 2- توجيه الطالب باجراء بحوث حول استراتيجيات التعليم والتعلم 3- . أن يكتسب الطالب اتجاهات ايجابية نحو خدمة المجتمع. 4- تحديد أهدافاً سلوكية قابلة للقياس ذات مستويات متنوعة ومتدرجة لتحقيق جودة مستمرة |
||||
م.ع.ج311 | التنمية البشرية المستدامة | 3 | إجباري | - |
1- تعريف الطالب بمفهوم التنمية ونشاتها والتطورات النظرية 2- توجيه الطالب نحو البحوث الميدانية والتحليلية في مجال التنمية 3- تنمية التطوير الذاتي والاندماج الفعال لخدمة المجتمع 4- تحسين مستوى معايير جودة التعليم للخريجين بما يضمن فرصاً أفضل للعمل |
||||
م.ع.ج312 | علم الاجتماع الصناعي | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف الاجتماعية في محيط الصناعة وتنظيماتها. 2- دعم البحوث العلمية حول الصناعات المحلية ودورها في ازدهار المجتمع 3- تمكين الطالب من استيعاب اهمية الثورة الصناعية لخدمة وتطور المجتمع 4- تطوير نظم ومداخل الجودة والاعتماد |