الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
رياض الأطفال
مخرجات البرنامج
1ــ تعريف الطالب على المفاهيم الأساسية في رياض الأطفال .
2ـــ تعريف الطالب على طرق تدريس المواد الخاصة بقسم رياض الأطفال .
3ـــ تعريف الطالب على شرح وتوضيح ما تم دراسته من معلومات .
4 ــ معرفة وفهم طرق البحث العلمي المختلفة وتطبيقها في مجال العمل
أهداف البرنامج
أهداف القسم :
v تزويد الطلاب بالعلوم والمعارف حول أهمية المرحلة في بناء شخصية الطفل وتعلمه.
v تزويد الطلاب بالمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات وإعدادهم لتولي التدريس والإشراف علي دور الحضانة ورياض الأطفال في جميع المؤسسات الحكومية .
v تدريب الطلاب علي أساليب التدريس الحديثة في هذا المجال وإمدادهم بالتدريبات العملية الحديثة لتزويد الأطفال بالأسس والمفاهيم التربوية والسلوكية اللازمة.
v الإسهام في فهم الطلاب طبيعة مناهج رياض الأطفال وأساسيات أنشطة الطفل والخبرات الجديدة.
v إجراء البحوث والدراسات في مجال الطفولة التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه.
v إقامة علاقات ثقافية متبادلة مع المؤسسات المحلية والعربية والعالمية التي تعني بالطفل.
سوق العمل
مدارس رياض الاطفال مؤسسات التعليمبة ذات علاقة برياض الاطفال
الوصف
رياض الاطفال
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
6
الوحدات الاجبارية
88
إجمالي عدد الوحدات
126
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | الدراسات الاسلامية 1 | 1 | عامة | - |
يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية |
||||
ARIS102 | الدراسات الاسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
تزويد الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تؤدي الي ترسيخ مبادئ الاسلام |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
يعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص ويتقن مهارات الكتابة |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | ARIS103 |
يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها |
||||
CS100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
بغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أجهزة الحاسوب المعدات والبرمجيات |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | CS100 |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الاساسية للغو الانجليزية وكيفية استخدامها والازمنة الاساسية وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 2 | عامة | EN100 |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الانجليزية إكساب الطالب مهارات لغوية قراءة وكتابة . |
||||
NL100 | ثقافة وطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزبز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب ببيان مكانة ليبيا وموقعها ودورها قديما وحديثا كما تسعى الى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن . |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | ARIS104 |
يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها ويتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها ويتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
MAST100 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
هذا المقرر يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية مقاييس النزعة المركزية مقاييس التشتت الارتباط والانحدار . |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام مفهوم علم النفس والمراحل التاريخية التي تمر بها وأهميته وأهدافه وأهم فروعه النظرية والتطبيقية ومناهجه الاساسية وأهم مدارسه والمحددات لسلوك الانسان والدوافع وتصنبفاتها المختلفة . |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات واكتسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعلاف على المفاهيم التربية أنماطها وخصائصها ووظائفها .. |
||||
EPSY201 | استراتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
اكساب الطالب المعلم المعارف المهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبهامهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعني التعريفاتالمفاهيمية ومكونات المنهج التربوي وأسس بنائه وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا الى تطوير المنهج . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركبز على الاهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها كما يتطرق الى التعريف بالنمو التفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجه والنمو الوجداني والاجتماعي عند إريكسون |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات القيم والاتحاهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها وأهدافها والتميز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائيا انطلاقا من تحديد الاشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والاداة والقياس وصولا الى كتابته واخراجه وفق أسس علمية . |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | MAST100 |
القياس والتقويم ضمن المهارات التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية لهذا يعد متطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات إعداد المعلم والذي يسعى الى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الاساسيىة كالتقييم والتقويم . |
||||
EPSY303 | تقنيات التعليم | 2 | عامة | EPSY201 |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية مهارات التواصل والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم ومدخل النظم والتعليم والتعليم الالكتروني . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في محال الإدارة المدرسية الحديثة والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهاراته وعملياته الادارية المدرسية والصفية ودورها في تحقيق البيئة المدرسية الامنة والجاذبة للتعلم وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره في العملية العلمية وأهم أساليبه |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية والعوامل المؤثرة فيها ويتناول مفاهيم الاحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية . |
||||
KG409 | التطبيقات التدريسية | 4 | إجباري | - |
إكساب الطالب المعلم المهارات الاساسية في عملية التدريس والتي يمكن تنفيذها والتدريب عليها داخل الصف وتشمل مهارة التخطيط وصياغة الاهداف السلوكية والتنفيذ والتقويم وتكنولوجيا التعليم وصولا الى تطبيق نماذج تدريسية بالمجموعات التعاونية والفردية والتفاعلية تسهم في تحقيق الاهداف المرجوة . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجا تدريبيا تربويا يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظريا بصورة أدائية مباشرة في المؤسسات التعليمية لاكتساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس وهي متطلب أساسي لإعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم الرياض والاساسي الثانوي . |
||||
KG100 | مقدمة في رياض الاطفال | 2 | إجباري | - |
تزويدالطالب المعلم بالعناصر الاساسية لمرحلة رياض الاطفال وأهميتها لطفل الروضة وأهدافها التربوية وطفل الروضة خصائصه النمائية ومنهج رياض الاطفال بكل عناصره ومدخلاته ثم بيئة الروضة ومواصفاتها وخصائصها . |
||||
KG101 | مهارات أساسية في التربية الفنية | 2 | إجباري | - |
تزويدالطالب المعلم بأهمية التربية الفنية ومصطلحاتها العلمية في ضوء تطورها التاريخي لتنمية الاحساس والتذوق الجمالي لدى الطالبات المعلمات وغرس روح البحث العلمي واستخدام مهاراته في اكتشاف المعرفة حول التربية الفنية |
||||
KG102 | صحة الطفل وتغديته | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لصحة الطفل وتغذيته وأهمية التربية الصحية والغذائية ومكوناتها والعناصر الاساسية الغذائية لصحة الطفل والعوامل المؤثرة غلى صحة الطفل . |
||||
KG103 | التربية الموسيقية والأناشيد | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بأهمية التربية الموسيقية والأناشيد والتي تعتبر من ضمن المهارات الاساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية . |
||||
KG104 | مقدمة في علم النفس الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
يكتسب الطالب المعلم المعارف حول طبيعة وأهداف وأسس علم النفس الاجتماعي وزيادة وعيه بالتأثير المتبادل بين الفرد ومجتمعه ويكون قادراً على أن يفسر الطواهر والسلوكيات الاجتماعية . |
||||
KG105 | التربية الجمالية | 2 | إجباري | KG101 |
تزويد الطالب المعلم بأهمية الحاجة الى التربية الجمالية وتعميقها فى نفوس الاطفال في مرحلة ماقبل المدرسة قائمة على التذوق الجمالي والرؤى السلمية لإدراك الجمال في كل ما يحيط به وذلك من أجل الارتقاء بشخصية الطفل وتكوينها من جميع الجوانب العقلية والاجتماعية والدينية والوجدانية والأخلاقية . |
||||
KG106 | علم نفس الطفولة | 2 | إجباري | EPSY100 |
تزويد الطالب المعلم المعرفة النظرية حول علم نفس الطفولة من حيث مفهوم علم نفس الطفولة وطبيعة النمو والغرض من دراسته العوامل المؤثرة في النمو متطلبات النمو وخصائص النمو . |
||||
KG107 | اتجاهات حديثة في تربية الأطفال | 2 | إجباري | KG100 |
تزويد الطالب المعلم بالاتجاهات الحديثة في تربية الطفل من خلال التربوية للعلماء المسلمين والغربيين في تربية الطفل وتزويده بالمعارف والمهارات التربوية التي تساعده في التعامل مع الاطفال وتنمية قدراته ومهاراته . |
||||
KG201 | استراتيجيات التدريس الخاصة | 2 | إجباري | EPSY201 |
تزويد الطالب المعلم استراتيجيات التدريس الخاصة للتعرف على استراتيجيات التعلم المناسبة لطفل الروضة واكتساب مهارات إعداد الانشطة المختلفة والمتنوعة لتحقيق التقدم في العملية التعليمية والتربوية |
||||
KG202 | إدارة رياض الأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم وإكساب المهارات الادارية لرياض الاطفال وتنفيذ خططها في ضوء تحديات العصر وتطلعات المستقبل ويهدف المقرر الى التعرف على أهمية وأهداف وخصائص إدارة رياض الاطفال . |
||||
KG203 | الكفايات التعليمية لمعلم رياض الأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة للكفايات التعليمية لمعلمة رياض الاطفال من خلال التعرف على مفهوم الكفاية والمفاهيم المرتبطة بها وأسس ومصادر اشتقاق الكفايات التعليمية وأساليب تحديدها |
||||
KG204 | تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بكيفية تطور اللغة والتعرف على المحصول اللغوي للطفل واستعدادته ومهاراته الوقوف بالطالبات المرشحات للعمل في رياض الاطفال على المفاهيم اللازمة لأطفال الروضة تزويدهن بالخبرات اللازمة لتكوين وتنمية المفاهيم عند الاطفال الروضة تدريبهن على كيفية تنمية مفاهيم ومهارات لغة الاطفال تشخيص عيوب الكلام لدى الاطفال وتطبيقات عملية تعلم اللغة مهارات الاتصال اللغوي وتنميتها لدى الاطفال. |
||||
KG205 | التربية البيئية | 2 | إجباري | KG104 |
تزويد الطالب المعلم من فهم ومعرفة علاقة التفاعل بين الانسان والبيئة والتعرف على مفهوم التربية البيئية والوقوف على أهم المشكلات البيئية في المجتمع الليبي وأهمية التربية البيئية للطفل والعلاقة بين التنمية والبيئة وتحديد الملوثات البيئية بمختلف أنواعها وكيفية المحافظة على البيئة . |
||||
KG206 | سيكولوجيا اللعب عند الأطفال | 2 | إجباري | KG107 |
تزويد الطالب المعلم بمعلومات عن اللعب وأهدافه وأنواعه ووظائفه بالنسبة للطفل كما يهتم بخصائص اللعب والنظريات المفسرة له كما يتناول المقرر توضيح العلاقة بين الخيال يأنواعه وأثر لعب الدور والدراما في بناء وتشكيل شخصية الطفل |
||||
KG207 | ثقافة وأدب طفل الروضة | 2 | إجباري | KG107 |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لثقافة الطفل وأدب طفل الروضة |
||||
KG301 | النمو المعرفي والخلقي للطفل | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بأهمية النمو الخلقي والمعرفي وبأهم المعارف المتصلة بالنظرية النمائية المعرفية .وكذلك اكتساب مهارات تعليم الاطفال وإرشادهم عمليا في المجالين المعرفي والخلقي . |
||||
KG302 | مكتبة الطفل | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم والتعرف على مكتبات الأطفال وأهميتها وأهدافها وأنواعها والخدمات العلمية والتربوية . |
||||
KG303 | مشكلات الطفولة المبكرة | 2 | إجباري | KG205 |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات في التعرف عن المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة وكيفية الكشف عنها وطرق الوقاية منها من خلال التعرف على الاضطرابات النفسية والانفعالية والسلوكية في مرحلة الطفولة المبكرة بمرحلة رياض الاطفال . |
||||
KG304 | سيكولوجية الطفل ذوي الإعاقة | 2 | إجباري | KG106 |
يقدم المقرر للطالب المعلم أنواع الفئات ذوي الإعاقة والفرق بينها ويحدد المفاهيم الخاصة بكل نوع من أنواع الإعاقات ويوضح لهم كيف يمكن أن يتعرف على الإعاقات . |
||||
KG305 | سيكولوجيا التفكير عند الاطفال | 3 | إجباري | - |
تمكين الطالب المعلم لتعلم المعارف والمهارات وأنماط ونظريات التفكير لتحسين قدرات أطفال الرياض الذهنية والتفكيرية . |
||||
KG306 | التربية الحركية للطفل | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم واكسابه أهمية التربية الحركية لطفل ما قبل المدرسة مع توضيح مفهوم التربية الحركية وأبعادها المعرفية والوجدانية ودورها في عملية التنشئة الأجتماعية كذلك أهمية التربية الحركية في رياض الاطفال |
||||
KG307 | سيكولوجيا الموهبة والابداع | 4 | إجباري | KG106 |
تزويد الطالب المعلم واكسابه مهارات التعامل مع فئات الموهوبين والمبدعين من أطفال الروضة وتزويد الطالب بالمعلومات والنظريات المفسرة عن الافراد الموهوبين وكيفية التعرف على القدرات الابداعية لدى الاطفال الموهوبين والمبدعين من خلال البرامج التربوية والارشادية المناسبة . |
||||
KG308 | التوجيه والارشاد النفسي للأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم وإكساب مفهوم الارشاد النفسي للطفل وأهداف الارشاد النفسي للطفل والتعرف على أهم أساليب وإستراتيجيات الارشاد النفسي للاطفال وكيفية استخدامها ومعرفة أهم نظريات الارشاد النفسي للاطفال . |
||||
KG401 | تنمية المفاهيم العلمية والرياضية | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمفاهيم العلمية والرياضية باعتبارها من أهم العناصر لإدراك المحيط البيئي وتمييزه للعلاقات التي تربط مختلف المخلوقات ببعضها وتنمية جوانب الشخصية لطفل الروضة والتعديل سلوكه والوصول الى الاهداف المنشودة . |
||||
KG402 | اختبارات ومقاييس الطفولة | 4 | إجباري | EPSY302 |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات في مجال الاختبارات والمقاييس والاطلاع على المقاييس الفردية والجماعية في مجال الطفولة والتدريب على تطبيقها وكتابة التقرير النفسية عن كل أختبار يتم تطبيقه . |
||||
KG403 | التشريعات ومؤسسات الطفولة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بتشريعات ومؤسسات الطفولة للتعرف على المبادئ والقوانين التي تحمي وترعي الطفل والاستفادة مهنيا من معرفة حقوق الطفل في توفير المتطلبات المترتبة عليها في مؤسسات رياض الاطفال . |
||||
KG404 | مهارات التواصل | 4 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم مهارات التواصل لما لها تأثير كبير على تنمية شخصية الطفل ومعرفة أهم مهارات التواصل وبعض المهارات الاساسية لتطوير مهارة الاستماع لدى معلمة الروضة وذلك للتمكن من معرفة أهم العلاقات الدالة على التواصل الجيد لدى طفل الروضة . |
||||
KG405 | الذكاءات المتعددة لطفل الروضة | 2 | إجباري | KG305 |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعرف على أهمية وخصائص نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها التربوية في مرحلة رياض الاطفال. |
||||
KG406 | صعوبات التعلم لدى طفل الروضة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم أهم النظريات ذات العلاقة بصعوبات التعلم وأهم خصائص هذه الفئة وإكتساب الطالبة النظريات المتعلقة بصعوبات التعلم من حيث التطور التاريخي لهذه النظريات الوقوف على الصعوبات التعلم التى يعاني منها طفل الروضة داخل البيئة التعليمية . |
||||
KG407 | تصميم برامج رياض الاطفال | 4 | إجباري | - |
يتناول هذا المقرر البرامج التعليمية لرياض الاطفال من حيث تعريفها وأهميتها وأهدافها وأنواعها وأسس تصميمها التربوية والنفسية وكيفية تصميمها وانتاجها . |
||||
KG408 | أساليب تحليل وتعديل السلوك | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بفهوم تعديل السلوك وخلفيته التاريخية والاسس النظرية التي يستند عليها مع التركيز على كيفية استخدام اساليب تعديل السلوك غير المرغوب ويناء السلوك الجيد وتدعيمه وتعميمه .. |
||||
KG410 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
مشروع التخرج |
||||
KG412 | حلقة نقاش في رياض الاطفال | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم إكساب مهارات البحث العلمي لاستقصاء أحدث الدراسات والابحاث التى تمت في مجال الطفولة المبكرة لخدمة العملية التعليمية ويسهم في حل مشكلات المجتمع المحلي من خلال تطبيق المنهج العملي والالتزام بضوابطه وفنياته . |
||||
KG413 | التربية البدنية للطفل | 2 | إختياري | - |
يمكن طلاب رياض الاطفال من العمل على إكساب المهارات البدنية الاساسية للطفل كذلك الاحتياجات التدريبية لطفل الروضة لتنمية عضلات جسمه الكبيرة والصغيرة . |
||||
KG414 | مسرح الطفل | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم بأهمية مسرح الطفل من أجل توظيف الايهام المسرحي في تلقين وغرس القيم وذلك عن طريق ممارسة المواقف التمثلية الالعاب التمثلية أي مزج بين اللعب والموقف المسرحي . |
||||
KG415 | الإسعافات الأولية | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم والتعرف على الاساتيثما يصل الى المستشفى ليب المختلفة في التعامل مع الاصابات البسيطة لطفل الروضة والتي تهدف بالدرجة الاولى الى منع تدهور حالة المصاب ريثما يتم ايصاله الى المستشفى . |
||||
KG416 | تنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال مقرر المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة وإكسابهم كل ما يتعلق بمراحل وأسس وشروط تكوين المفاهيم والتعرف على أهم نظرياتها وتنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة وأسس وطرق اكتسابها مدعمة ببعض الانشطة الواردة في منهج الوحدات ومنهج الاركان . |
||||
KG417 | أحكام أسرة | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مقرر أحكام الاسرة من خلال اكسابهم بكل ما يتعلق بالخطبة وأحكامها والاحكام المتعلقة بالزواج الاسس أختيار الزوج والزوجة وما عليه من حقوق وواجبات والصداق مشروعيته وحكمه . |