الشهادة الممنوحة
ليسانس الآداب و التربية
التخصص
لغة انجليزية
مخرجات البرنامج
1. تحسين وتطوير جودة التعليم العالى
2. تزويد الطالب بوسائل التربية الحديثة وطرق التدريس المتطورة فى مجال اللغة الانجليزية وادابها
3.العمل فى مؤسسات التعليم المختلفة
4. التعاون مع مراكز العلوم المختلفة
أهداف البرنامج
1. إعداد وتخريج كوادر من المعلمين إعداداً علميًا وتربويًا فى مجال اللغة الانجليزية وادابها والترجمة والرفع من كفاءتهم لتلبية احتياجات سوق العمل والاستفادة منهم في مراحل التعليم المختلفة
2. تعزيز قدرات الطلاب على تطوير مهارات البحث العلمى فى مجال اللغة الانجليزية وادابها والترجمة وتوظيفها لمعالجة قضايا تعليم وتعلم اللغة الانجليزية فى المؤسسات التعليمية
3. تاهيل الطلاب للمشاركة فى المشاريع التى تساعدهم على خدمة المجتمع المحلى
4. الارتقاء بمستوى الاداء وتقديم مخرجات تعليمية وبحثية متميزة تواكب معايير الجودة فى مجال اللغة الانجليزية وقادرة على المنافسة فى سوق العمل المحلى والبحث العلمى وخدمة المجنمع من خلال برامج عالية الجودة
سوق العمل
1. تحسين وتطوير جودة التعليم العالى
2. تزويد الطالب بوسائل التربية الحديثة وطرق التدريس المتطورة فى مجال اللغة الانجليزية وادابها
3.العمل فى مؤسسات التعليم المختلفة
4. التعاون مع مراكز العلوم المختلفة
الوصف
ليسانس آداب / لغة انجليزية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
99
إجمالي عدد الوحدات
138
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | الدراسات الاسلامية1 | 1 | عامة | - |
مادة الدراسات الاسلامية(1) هي إحدى المواد الدراسية العامة الاجبارية على كل طلبة الليسانس (الفصل الدراسي الاول)، فهي تهدف الى دراسة الدين الاسلامي من جميع النواحي و تزويد الطلبة بكل المعلومات لفهم عباداته و عقائده ومعاملاته. |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
مادة اللغة العربيةهي مادة تعليمية من ضمن المواد الدراسية الأجبارية في الكلية، وهي تهدف الى تعليم الطلبة القواعد الاساسية للغة العربية وتنمية القدرات اللغوية للطلاب. |
||||
CS100 | الحاسوب | 1 | عامة | - |
تهدف مادة الحاسوب تعليم الطالب الجامعي ليكون ملما بالقواعد الاساسية للحاسوب وكيفية التعامل معه في انجاز المشاريع وامور الطباعة واعداد االحصائيات والرسوم البيانية وانشاء العروض التقديمية وتصاميم المخططات الهندسية وغيرها. |
||||
EPSY | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمفاهيم العامة لعلم النفس لإعداده مستقبلاً لدراسة موضوعات علم النفس المختلفة، كما تهدف المادة إلى ربط علم النفس بتجارب الحياة اليومية، حيث تفيد دراسته فهم السلوك وما وراءه من عمليات عقلية دوافعه ودينامياته وأثاره، دراسة عملية يمكن على أساسها التنبؤ بأنماط السلوك المختلفة وضبطها وتوجيهها والتحكم فيها. |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
الثقافة الوطنية |
||||
EN111 | محادثة واستماع 1 | 5 | إجباري | - |
إن تطوير مهارات الاستماع هو عملية مستمرة. على الرغم من أن هذه المادة مقدمة في المستوى 5/6، إلا أن جميع المتعلمين، بغض النظر عن مستواهم، يمكنهم الاستفادة من المشاركة في أنشطة الاستماع. يمكن تحسين مهارات الاستماع عندما يفهم المتعلمون أن مهارات القراءة والفهم يمكن تطبيقها على مهام الاستماع (السياق، والاستدلال، وما إلى ذلك). إن الاستماع إلى (ومشاهدة) نشرات الأخبار، والبرمجة المعلوماتية، وحتى كوميديا ، سيعمل على تطوير مهارات الاستماع ومهارات تدوين الملاحظات والمعرفة العامة. |
||||
EN121 | قراءة و استيعاب 1 | 2 | إجباري | - |
قراءة واستيعاب 1 |
||||
EN131 | كـــتــــابـــــة 1 | 4 | إجباري | - |
كــــتـــابــــــة 1 |
||||
EN141 | قـــــــــــــــــــواعــــــــــد 1 | 4 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر النحوي في سياقات واقعية من خلال نهج متكامل لجميع مجالات المهارات حيث يقرأ الطلاب ويكتبون ويستمعون ويتحدثون؛ التحضير الطلاب لاستخدام وفهم التواصل الأصيل باللغة الإنجليزية. القواعد 1 تعلم الطلاب استخدام اللغة بشكل مناسب في المواقف ذات المعنى لأداء ليس فقط النماذج ولكن أيضًا الوظائف، مثل قبول دعوة أو رفضها، أو تقديم المعلومات والحصول عليها. وهي مبنية حول المواضيع بدلا من القواعد النحوية. استنادا إلى المنهج النحوي المناسب لتدريس اللغات الأجنبية. ليس من المفترض أن يكون إدخال الهياكل يتم تدريسها بشكل منفصل ولكن يتم دمجها في المهارات اللغوية الأربع. لذلك، يعد هذا المقرر الطلاب لممارسة التركيب النحوي شفويا و في شكل مكتوب لدراسة القواعد 2. يجب على الطلاب فهم البنية النحوية وأن يكونوا قادرين على استخدامها في مجموعة متنوعة من المواقف بشكل عفوي و لا يقتصر الأمر على تعلم الأنماط النحوية على مستوى الكلام. |
||||
EN151 | صــــــــــــــــوتـــــــــيــــــات1 | 6 | إجباري | - |
صــــــــــــــــوتـــــــــيــــــات1 |
||||
ARIS102 | الدراسات الاسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
الدراسات الاسلامية 2 |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | ARIS103 |
لغة عربية 2 |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 2 | عامة | CS100 |
مادة الحاسوب 2 |
||||
EPSY101 | أصـــــول التــــربـــيـــة | 2 | عامة | - |
أصـــــول التــــربـــيـــة |
||||
ST100 | مبادئ الاحصاء | 1 | عامة | - |
مبادئ الاحصاء |
||||
EN112 | اســـتـــمــاع و مــــحـــــادثـــــــة 2 | 4 | إجباري | EN111 |
اســـتـــمــاع و مــــحـــــادثـــــــة 2 |
||||
EN122 | قـــــــــــراءة و اســـتــيــعــاب 2 | 2 | إجباري | EN121 |
قـــــــــــراءة و اســـتــيــعــاب 2 |
||||
EN132 | كـــــــــــتـــابــــــــــــة2 | 4 | إجباري | EN131 |
كـــــــــــتـــابــــــــــــة2 |
||||
EN142 | قــــــــــواعـــــــــد2 | 4 | إجباري | EN141 |
هذه المادة هي استمرار للقواعد 1. وهي تقدم القواعد في المواقف التفاعلية الأكثر تقدمًا. تشتمل محتوياته على عناصر نحوية لم تتم دراستها في القواعد 1، ولكنها مبنية جميعها على فهم حقيقي لما تم تقديمه بالفعل في القواعد 1. وتستخدم سياقاتها منهجًا متكاملاً لجميع مجالات المهارات حيث يقرأ الطلاب ويكتبون ويستمعون ويتعلمون. يتكلم. إنهم على استعداد لاستخدام وفهم مواقف التواصل الأصيلة باللغة الإنجليزية لاستخدام اللغة بشكل مناسب في المواقف ذات المغزى لأداء ليس فقط الأشكال ولكن أيضًا الوظائف، والموضوعات المضمنة مبنية حول الموقف التفاعلي الأصيل الحقيقي. واستنادا إلى منهج قواعد التواصل في تدريس اللغات الثانية أو الأجنبية، لا يفترض أن يتم تدريس التراكيب اللغوية بمعزل عن غيرها بل دمجها في المهارات اللغوية الأربع. لذلك، يعد هذا المقرر الطلاب لممارسة التركيب النحوي شفهيًا وكتابيًا. يجب أن يفهم الطلاب البنية النحوية وأن يكونوا قادرين على استخدامها في مجموعة متنوعة من المواقف بشكل عفوي وليس فقط تعلم الأنماط النحوية عند الكلام، فكل ما يتم فعله يجب أن يبنى على ما تم في قواعد اللغة الإنجليزية 1. |
||||
EN152 | صــــــــــــــــوتـــــــــيــــــات 2 | 6 | إجباري | EN151 |
صــــــــــــــــوتـــــــــيــــــات 2 |
||||
EN213 | استماع و محادثة 3 | 3 | إجباري | EN111, EN112 |
ستزود هذه المادة الطلاب بفهم شامل و استخدام اللغة في المحادثة في مواضيع مختلفة. وتركز أيضا حول قدرة الطلاب على التعبير عن أنفسهم في المواقف المختلفة مثل العرض التقديمي في الفصل أو أمام الجمهور، فهم الأساسي أفكار وتفاصيل المناقشة. |
||||
EN223 | قـــــــــــراءة و اســـتــيــعــاب 3 | 2 | إجباري | EN122 |
قـــــــــــراءة و اســـتــيــعــاب 3 |
||||
EN233 | كـــتــــابـــــة 3 | 3 | إجباري | EN132 |
كـــتــــابـــــة 3 |
||||
EN234 | قـــــــــــواعـــــــــــــد 3 | 2 | إجباري | EN142 |
تزود هذه الدورة الطلاب بالمعرفة الأساسية واستخدام قواعد اللغة الإنجليزية المتقدمة، وتحسين الدقة النحوية في الكتابة، وتطوير مهارات التحرير القوية وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يتم التركيز على أنواع مختلفة من حروف الجر والنماذج. من خلال دراسة هذه الدورة، سيتمكن الطلاب من صياغة تركيبات العبارات والجمل بأنفسهم واستخدام تعبيرات إنجليزية مختلفة تشركهم في عملية التعلم التشاركي. |
||||
EN216 | مـــــهــــارات العـــــــرض الــــــــشـــفــــهـــي | 2 | إجباري | EN152 |
مـــــهــــارات العـــــــرض الــــــــشـــفــــهـــي |
||||
EN253 | مـــــقـــــدمــــــــة فـــــي عــــــــــلـــم اللـــــــغــــــــة | 2 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر مقدمة في علم اللغة. سيتعلم الطلاب المفاهيم والأساليب الأساسية التي يستخدمها اللغويون في الدراسة العلمية للغة . في حين سيتم توضيح العديد من الجوانب الرئيسية باستخدام الأدلة المستمدة في المقام الأول من اللغة الإنجليزية، ستتم مناقشة الأدلة من مجموعة متنوعة من اللغات من أجل إظهار ثراء المعلومات بشكل أفضل. التنوع اللغوي. سوف يصبح الطلاب على دراية بكيفية نهج اللغويين وتحليل اللغة في المجالات الأساسية للتحليل اللغوي مثل الصرف (بنية الكلمة)، وبناء الجملة (العبارات والجمل)، وعلم الدلالة (المعنى)، وعلم الصوتيات (أنواع الصوت)، وعلم الأصوات (قواعد اللغة). العمليات الصوتية)، والبراغماتية (اللغة المستخدمة). |
||||
EN214 | اســـتـــمــاع و مــــحـــــادثـــــــة 4 | 4 | إجباري | EN111, EN213 |
تكون هذه المادة على شكل محاضرة ذات مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية التواصلية والتي توفر ممارسة الاستماع والتحدث للطلاب. تحتوي هذه الدورة على اختيارات الاستماع وأنشطة المناقشة المتعلقة بمجموعة من المجالات الأكاديمية. فهو يوفر استراتيجيات للاستماع الأكاديمي وتدوين الملاحظات والمناقشات ويعدهم ليكونوا مشاركين أكثر مهارة وواثقين في المحاضرات الأكاديمية. |
||||
EN224 | قـــــــــــراءة و اســـتــيــعــاب 4 | 2 | إجباري | EN223 |
قـــــــــــراءة و اســـتــيــعــاب 4 |
||||
EN243 | الــــــــكــــــتـــــابـــــــة الابــــــــداعــــــيــــــة | 3 | إجباري | EN131, EN132, EN233 |
يناقش هذا المقرر من أين تأتي الكتابة الإبداعية، والأشكال المختلفة التي اتخذتها، ولماذا نقوم بتدريس وتعلم فنون الكتابة الواقعية الإبداعية. فهو ينظر إلى الكتابة الإبداعية في الأداء، باعتبارها فنًا عامًا، وفنًا بصريًا، وكأدب، وكعمل مجتمعي. ثم يتدرب الطلاب على الكتابة عن الكتب/الأفلام والقصص القصيرة. |
||||
EN244 | قــــــــــــــواعـــــــــد 4 | 2 | إجباري | EN141, EN142, EN234 |
ستزود هذه الدورة الطلاب بفهم أساسي لطبيعة بنية قواعد اللغة الإنجليزية. تشمل المواضيع بنية اللغة الإنجليزية (الكلمات والعبارات والجمل والجمل)، ومشكلات بناء الجملة، وأخطاء الاتفاق، وما إلى ذلك. |
||||
EN254 | الادب الانــــــجـــليــــــزي | 2 | إجباري | - |
الادب الانــــــجـــليــــــزي |
||||
EN326 | الــــقـــراءة الــنـــــقــــــــديــــــــة | 2 | إجباري | EN224 |
الــــقـــراءة الــنـــــقــــــــديــــــــة |
||||
EN345 | تــــــركــــيــــبــــات نــــــحــــــــويـــــــــــة | 2 | إجباري | EN244 |
يناقش هذا المقرر عددًا من القواعد النحوية بعمق. فهو يوفر الكثير من التدريبات والتفسيرات الواضحة للإنشاءات المطلقة والعبارات الاسمية المجردة والعبارات المثبتة. |
||||
EN355 | طـــــــرق بـــــحـــــــث | 2 | إجباري | - |
توفر هذه المادة فرصة للطلاب لتأسيس فهمهم للبحث أو تطويره من خلال الاستكشاف النقدي للغة البحث وأخلاقياته وأساليبه. يقدم المقرر لغة البحث، والمبادئ الأخلاقية والتحديات، وعناصر عملية البحث ضمن مناهج الأساليب الكمية والنوعية والمختلطة. سيستخدم الطلاب هذه الأسس النظرية للبدء في مراجعة الأدبيات ذات الصلة بمجالهم أو اهتماماتهم بشكل نقدي وتحديد مدى فائدة نتائج البحث في تكوين فهمهم لعملهم وبيئتهم الاجتماعية والمحلية والعالمية. |
||||
EN361 | طــــــــــرق الـــتــــــــدريــــــس | 2 | إجباري | - |
طــــــــــرق الـــتــــــــدريــــــس |
||||
EN362 | الـــــــتـــقــــــويـــــــــم و الــــقــــــيـــــاس | 2 | إجباري | - |
|
||||
EN357 | تــــــــــــصـــمـــيـــم مــــنـــــاهــــــــــج | 2 | إجباري | - |
تــــــــــــصـــمـــيـــم مــــنـــــاهــــــــــج |
||||
EN358 | مـــــــنـــــوعــــــات انــــــجـــــلــــــيـــــزيــــــة | 4 | إجباري | EN361 |
مـــــــنـــــوعــــــات انــــــجـــــلــــــيـــــزيــــــة |
||||
EN359 | تـــــــــــــــرجــــــمـــــــــة | 2 | إجباري | - |
تـــــــــــــــرجــــــمـــــــــة |
||||
EN363 | مـــقــــــدمـــة في اكــــــتـــــــــســـــاب لــــــغـــــة ثـــــــانـــيـــــة | 2 | إجباري | - |
مـــقــــــدمـــة في اكــــــتـــــــــســـــاب لــــــغـــــة ثـــــــانـــيـــــة |
||||
EN364 | تــــدريــــس اللـــغـــة الانـــجـــليـــزيـــة للــنـــــاشـــئـــيـــن | 2 | إجباري | EN361 |
تــــدريــــس اللـــغـــة الانـــجـــليـــزيـــة للــنـــــاشـــئـــيـــن |
||||
EN365 | اســـــتــــراتـــيـــجـــيــات تــــــعــــلـــيــــمـــيـــة | 2 | إجباري | EN361 |
بعد أن يجتاز الطلاب مادة طرق التدريس ، يفتح هذا المقرر آفاقا أخرى في تدريس اللغة الإنجليزية من خلال التركيز على تطوير المهارات الأساسية والثانوية للغة الإنجليزية. تطوير مهارات استراتيجيات وتقنيات التدريس، يعد الطلاب ليكونوا معلمين ناجحين في المستقبل. |
||||
EN466 | الانـــــجــلـــيــــزيــــة للأغـــــراض الــــخــــــاصـــــة | 2 | إجباري | - |
الانـــــجــلـــيــــزيــــة للأغـــــراض الــــخــــــاصـــــة |
||||
EN467 | انـــــشـــــاء وســــــائـــــل تـــعـــلـــيـــمـــيـــة خــــاصـــــة | 2 | إجباري | - |
انـــــشـــــاء وســــــائـــــل تـــعـــلـــيـــمـــيـــة خــــاصـــــة |
||||
EN426 | بــــنــــاء مــــــفـــــردات | 2 | إجباري | EN326 |
بــــنــــاء مــــــفـــــردات |
||||
EN459 | اســـــتــــخــــدام الـــتـــكـــنــولـــوجـــيــا فـــي الـــتـــعـــلــــيـــم | 2 | إجباري | EN361 |
اســـــتــــخــــدام الـــتـــكـــنــولـــوجـــيــا فـــي الـــتـــعـــلــــيـــم |
||||
EN469 | تـــــدريـــــس مـــهــــارات اللـــغـــة الانــــجـــلـــــيـــــزيـــة | 2 | إجباري | EN361 |
تـــــدريـــــس مـــهــــارات اللـــغـــة الانــــجـــلـــــيـــــزيـــة |
||||
EN468 | التــــدريــــس الــمـــصــغـــر | 2 | إجباري | - |
التــــدريــــس الــمـــصــغـــر |
||||
EN480 | التـــــربــــيــــة الـــعـــمـــــلـــي | 4 | إجباري | - |
التـــــربــــيــــة الـــعـــمـــــلـــي |
||||
EN490 | مــــــــشــــروع الـــتــخـــرج | 4 | إجباري | - |
مــــــــشــــروع الـــتــخـــرج |
||||
EN303 | الـــكـــتـــاب الـــمـــدرســـي | 4 | إجباري | - |
الـــكـــتـــاب الـــمـــدرســـي |
||||
EN304 | الـــكـــتـــاب الـــمـــدرســـي 2 | 4 | إجباري | EN303 |
الـــكـــتـــاب الـــمـــدرســـي 2 |